بغداد تتكتم على اجتماع عسكري عراقي أميركي قطري.. فما فحواه؟

رجح خبير عسكري، أن يكون احتضان الدوحة لاجتماع عسكري ثلاثي بين العراق وقطر والولايات المتحدة،…

رجح خبير عسكري، أن يكون احتضان الدوحة لاجتماع عسكري ثلاثي بين العراق وقطر والولايات المتحدة، محاولة من قبل الأخيرة لتعزيز الدور القطري في المنطقة، بعد تأثر نظيره السعودي بسبب مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، في وقت تكتمت فيه وزارة الدفاع العراقية على الخبر لأسباب غير معروفة، ونفت مصادر من داخلها علمها بالخبر.

وقال الخبير العسكري اللواء الركن المتقاعد عبدالكريم خلف اليوم الجمعة، في حديث لـ”العالم الجديد”، تعليقا على الأمر، “ليس لدينا أي تعاون أو تنسيق عسكري أو امني مع قطر، فليس للدوحة حدود برية او مائية مع البلاد، ولا تملك سوى 12 ألف مقاتل يشكلون قوام جيشها، وهو عدد فرقة واحدة لدى الجيش العراقي، ومساحتها لا تتجاوز الـ10 الاف كيلو متر”.

واستدرك خلف بالقول، إن “الدور العسكري الوحيد لقطر هو وجود قاعدة العديد الامريكية، التي تدير الجيوش الامريكية في الشرق الأوسط وأفغانستان”، مرجحا أن يكون “للأمر علاقة بتعزيز الدور القطري في المنطقة، بعد تأثر الدور السعودي بقضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي”.

وأوضح الخبير العسكري أن “ذلك قد يتم من خلال إكمال برامج تدريبية يقوم بها حلف الناتو في العراق، رغم أن الحلف يمتلك مكتبا في بغداد، وقواعد عسكرية في مناطق متفرقة من البلاد”، نافيا علمه بسر إخفاء وزارة الدفاع الأمر، أو عدم صدور بيان بهذا الشأن”، الا أن الأمر قد يعود الى حساسية العلاقة مع الجانب القطري في كثير من الملفات.

وذكرت وكالة الانباء القطرية (قنا) أمس الأول الأربعاء، أن “العميد الركن (طيار) فهد حمد السليطي رئيس هيئة التعاون الدولي العسكري بالقوات المسلحة القطرية اجتمع مع اللواء الركن طارق عباس البلداوي مدير التدريب العسكري بالجيش العراقي، والعقيد ديفيد كيسي، الملحق العسكري الأمريكي في قطر.

Image

اللواء الركن طارق عباس البلداوي

وأضافت الوكالة القطرية، أن “هذا الاجتماع يأتي في إطار فريق العمل الثلاثي من القوات المسلحة القطرية والأمريكية والعراقية. حضر الاجتماع عدد من الضباط في الأطراف الثلاثة ضمن الاختصاصات ذات الصلة”.

ولما لم تصدر وزارة الدفاع أي بيان يذكر حول الاجتماع، حاولت “العالم الجديد” الحصول على تأكيد من رئيس اركان الجيش الفريق الركن عثمان الغانمي، وكذلك المتحدث باسم إعلام وزارة الدفاع اللواء تحسين الخفاجي، الا أن هواتفهما كانت مغلقة، ولكنها تمكنت من الاتصال بمصادر داخل الوزارة نفت علمها بايفاد اللواء الركن طارق عباس البلداوي الى قطر أو حصول الاجتماع المذكور. كما حاولت الصحيفة الحصول على تصريح من قبل الأخير الا انها لم تتمكن من الوصول اليه.

إقرأ أيضا