ترامب في العراق.. الزيارة الخامسة

زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الى العراق مساء أمس الأربعاء، التي تركت جدلا واسعا، لم…

زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الى العراق مساء أمس الأربعاء، التي تركت جدلا واسعا، لم تكن الأولى لرئيس أميركي، فما هو رقم هذه الزيارة في تاريخ سجلات الرؤساء الأميركيين الى البلاد؟

تعد هذه الزيارة الخامسة لرئيس أميركي في تاريخ العلاقات بين البلدين، ومنذ الغزو الأميركي للعراق 2003، لكن ترامب يعتبر ثالث رئيس للولايات المتحدة يزور العراق، فقد سبقه جورج بوش الابن 3 مرات، كان أولها في تشرين الثاني نوفمبر 2003 في ظروف سرية للغاية، ووسط إجراءات أمنية غير مسبوقة لقضاء عيد الشكر مع القوات الأمريكية التي دخلت البلاد قبل أشهر من ذلك، وتقديم الشكر لها على “حماية الشعب الأمريكي.

وزار بوش الابن العراق 3 مرات في وقت لاحق، حيث التقى رئيس الوزراء آنذاك نوري المالكي عام 2006، وبعد ذلك زار قاعدة عين الأسد في ايلول سبتمبر 2007.

وكانت زيارته الأخيرة للعراق في ديسمبر 2008، أي قبل أقل من شهرين من تركه منصب الرئاسة. وتميزت هذه الزيارة برشقه بحذاءين من قبل صحفي عراقي خلال مؤتمر صحفي في بغداد.

فيما زار الرئيس السابق باراك أوباما العراق مرة واحدة في نيسان أبريل عام 2009، خلال عامه الأول في البيت الأبيض. وقال أوباما أمام العسكريين الأمريكيين آنذاك إنه حان الوقت لتخلص الجيش الأمريكي من الدور القتالي في النزاع في العراق، داعيا الفرقاء العراقيين للوحدة و”تحمل المسؤولية” تجاه وطنهم.

إقرأ أيضا