قطر اقترحت أن يكون العراق “ترانزیت” لمرور البضائع من تركيا

قال الحكیم، في تصريحات خلال لقائه عدد من الإعلاميين، إن وزیر خارجیة قطر زار العراق…

قال وزیر الخارجیة العراقي، محمد الحكیم، إن “قطر اقترحت علینا أن یكون العراق (ترانزیت) لمرور البضائع من تركیا وسأبحث ھذا الموضوع في زيارتي القادمة للدوحة”.

                      

وقال الحكیم، في تصريحات خلال لقائه عدد من الإعلاميين، إن وزیر خارجیة قطر زار العراق وعرض المساهمة في إعادة الإعمار والاستثمار، كما طلب إمكانية مساهمة بغداد في عبور السلع التي تستوردها الدوحة بكثافة من تركيا لتمر عبر البصرة إلى قطر في طريق قصير.

وأشار الحكيم, إلى أن المشكلة التي كانت تواجه بغداد ھي عدم توحيد الرسوم الجمركیة مع باقي الدول المجاورة، موضحا أن ھذه الخطوة تمت، وأنه سيبحث مشروع “الترانزیت” تفصيلا في زيارته القادمة إلى الدوحة.

وشدد الوزير على ضرورة أن تكون علاقات العراق جيدة مع دول الجوار ودول الخليج، وأن تكون نقطة انطلاق وقوة وليس ساحة للنزاعات، وقد تم التأكيد على ذلك خلال الزيارات السابقة.

وقال الوزير إن من أولويات وزارة الخارجية ترتيب الوضع في الوزارة فيما يتعلق بالموظفين الدبلوماسيين والإداريين، ورفض وجود أية محسوبية أو منسوبيه أو حزبية في إدارة الوزارة.

وأشار إلى أنه سيتم اعتماد ترشيح السفراء المرشحين من وزارة الخارجية سيقابلهم أيضا مرشحين من قبل لجنة العلاقات الخارجية، وضرورة اختيار السفراء وفق معايير أهمها معرفة إحدى اللغات الحية تسفر عن اختيار أفضل المرشحين.

وأشار إلى أن وزارة الخارجية شكلت فريقا لتزويد الشركة (ذا باسبورت إنديكس) المعنية بوضع تسلسل لجوازات السفر من ناحية قوتها، متوقعا أن يتم تغيير وضع الجواز العراق على قائمة تقييم جوازات السفر نحو الأفضل.

إقرأ أيضا