وزير الزراعة: الطماطة بخير.. لا تصدقوا الإشاعات وسنمنع الاستيراد

نفى وزير الزراعة صالح الحسني، اليوم الخميس، إصابة محصول الطماطة بالأمراض، ونوه الى أن الوزارة…

نفى وزير الزراعة صالح الحسني، اليوم الخميس، إصابة محصول الطماطة بالأمراض، ونوه الى أن الوزارة تعتزم منع الاستيراد، لافتا الى أن حقول الزبير لوحدها أنجت منذ بدء الموسم لغاية الان ما يقرب من 50 الف طن.

وقال الحسني في بيان تلقت “العالم الجديد”، نسخة منه، إنه “في الوقت الذي تبذل الحكومة العراقية ومن خلال وزارة الزراعة الجهود لدعم المنتج المحلي ومنها محصول الطماطة، وبعد ان بلغت مستويات الانتاج مراحل الاكتفاء الذاتي قامت بعض الجهات المغرضة ببث الاشاعات للنيل من الانجازات المتحققة وترويج لخبر اصابة هذا المحصول بالأمراض في البصرة الفيحاء وبمساحات وكميات غير دقيقة”.

واضاف ان “بعض الاصابات حدثت بشكل محدود بمرض اللفحة المتأخرة، ولن تؤثر على الانتاج وعملية علاجها بسيطة جدا من خلال تهوية البيوت البلاستيكية وتقليل السقي”، مؤكدا أن “الوزارة ماضية بمنع الاستيراد دعما للفلاح ولن تنال هذه الجهات من عزم الوزارة برفع مستويات الانتاج وخدمة الاقتصاد الوطني”.

وتابع “اننا نبين للراي انه وجهنا وبشكل فوري تشكيل فريق فني مختص من كوادر الوزارة لاتخاذ الاجراءات لاحتواء المرض”، مطمئنا الفلاحين والمزارعين بان “كافة المحاصيل الزراعية ومنها الطماطم بخير، وان الوزارة حاضرة ومرافقة لكل مراحل الزراعة والانتاج وبضمنها الاستمرار بمنع الاستيراد”.

واشار الى انه “بلغت المساحات المصابة في محافظة البصرة 2600 وبنسب بسيطة ومتفاوتة في حين ذكرت الشائعات اصابة اكثر من 4000 حقل وبنسب كبيرة”، مبينا ان “المساحات المزروعة في الزبير 16000 دونم، وان الاصابة اقل من 25% وان العمر الانتاجي في نهايته وهو العامل الرئيسي في زيادة حساسية الاصابة بالامراض”.

ولفت الى أن “أغلب البيوت المحمية والانفاق المخصصة للزراعة لم يتم تهويتها بشكل صحيح، ويعد هذا الامر احد الاسباب الرئيسية للإصابة بالامراض في حين الحقول الاخرى ذات التهوية الجيدة كانت محدود الاصابة”، مستطردا بالقول إن “المساحات المزروعة في ناحية سفوان بالمحصول تقدر بحدود 12000 دونم ونسب الاصابة متفاوتة وبسيطة، وقد تم ارشاد الفلاحين الى ضرورة تقليل مياه السقي ويفضل عدم السقي لحين جفاف التربة وحث الفلاحين على تهوية البيوت البلاستيكية بالتدريج لإزالة الرطوبة منها وبالتالي ايقاف الاصابات”.

واوضح انه “تم ارشاد الفلاحين للعمل على تنشيط النباتات من خلال رش سماد ورقي متعادل لاعادة دفع النباتات للنمو من جديد”، مؤكدا ان “الوزارة مستمرة بدعم الفلاحين والمزارعين بالمبيدات لمكافحة أي حالة مرضية ومنها اللفحة المتأخرة”.

ونبه الى ان “الموسم الحالي في بدايته وقد بلغت نسبة الانتاج في الزبير مراحل متقدمة وصلت الى اكثر من 47357 طن لغاية 10/1/ 2019″، محذرا وسائل الاعلام كافة من “الانجرار وراء الاشاعات المغرضة التي غايتها تخريب الانجازات وخلق الفتن، وأخذ الأخبار من مصادرها الحقيقية”.

إقرأ أيضا