اليونسكو تعلق على مقتل صحفي باليمن: ضربة لمهنة الصحافة وإحباط لقدرتها

ادانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة الـ”يونسكو UNESCO” الهجوم الذي وقع في مدينة المخا…

ادانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة الـ”يونسكو UNESCO” الهجوم الذي وقع في مدينة المخا الساحلية في اليمن نهاية كانون الثاني يناير الماضي، وأدّى إلى مقتل سبعة مدنيين من بينهم صحفي (زياد الشرعبي)، وإصابة 20 آخرين من بينهم صحفي (فيصل الذبحاني).

وقالت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، اليوم الثلاثاء، في بيان تلقت “العالم الجديد” نسخة منه “إنّني أدين مقتل زياد الشرعبي، الذي يعدّ مقتله بمثابة ضربة لمهنة الصحافة وإحباط لقدرتها على إعلام الجمهور بشأن النزاع الدائر في اليمن. وعليه، فإنّني أدعو جميع الأطراف إلى حماية المدنيين والصحفيين وفقاً لأحكام القانون الدولي. وأدعو بالشفاء العاجل والتعافي للصحفي فيصل الذبحاني وجميع الذين أصيبوا جراء هذا التفجير”.

يُذكر أنّ زياد الشرعبي، فني المونتاج في قناة أبو ظبي، لقي حتفه جراء انفجار عبوة ناسفة في سوق مدينة المخا، والذي أدى أيضاً إلى إصابة الصحفي فيصل الذبحاني، مراسل قناة أبو ظبي في اليمن.

وتعمل اليونسكو على تعزيز سلامة الصحفيين من خلال التوعية العالمية بدورهم المهني، ومن خلال بناء القدرات واتخاذ مجموعة من الإجراءات الملموسة في هذا الصدد، ولا سيما خطة عمل الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب.

ويشهد اليمن، منذ أكثر من 3 سنوات، حرباً بين القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، والمدعومة من التحالف بقيادة الرياض وأبوظبي، وعناصر “الحوثي” وقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح، الذين يسيطرون على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ 21 سبتمبر 2014.

إقرأ أيضا