ايران تعلن حصيلة اليوم الأول لزيارة روحاني.. والخليج يحذر بغداد من خسارة المكتسبات

نشر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ملخصا لفعاليات اليوم الاول من زيارة الرئيس حسن…

نشر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ملخصا لفعاليات اليوم الاول من زيارة الرئيس حسن روحاني إلى العراق، فيما حذر على الجانب الآخر، كاتب سعودي العراقيين من أنهم قد يخسرون كل ما حققوه من استقرار.

 

وقال ظريف في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إن اليوم الأول للقمة العراقية الإيرانية شهد لقاءات مع الرئيس العراقي برهم صالح، ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي والقادة السياسيين والتجاريين.

وأضاف انه تم الاتفاق على أمن إقليمي شامل، وتاشيرات سفر مجانية، سكك حديدية تربط بين البلدين، تطهير النهر الحدودي بعد 43 عاما، مناطق صناعية مشتركة، وتعاون في مجال الطاقة، 20 مليار دولار في التجارة، واتفاقية للتجارة الحرة.

وتستغرق زيارة روحاني 3 أيام، ومن المقرر أن يزور روحاني مدينتي كربلاء والنجف المقدستين لدى الشيعة يومي الثلاثاء والأربعاء على التوالي. وقالت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية إن الرئيس الإيراني سيلتقي مع المرجع الأعلى للشيعة في العراق “آية الله العظمى” علي السيستاني.

فيما علق الكاتب السعودي المقرب من الرياض عبد الرحمن الراشد، في مقال له اليوم، بشأن الزيارة، متسائلا: “لماذا يدفع العراقيون ثمن سياسة طهران المتطرفة؟”، وطالب العراقيين بادراك المعركة الدولية، وأنهم “سيخسرون كل ما حققوه منذ استقرار الأوضاع وإعادة السلطة إلى بغداد”.

ويضيف الراشد أن “روحاني وظريف وسليماني وكل كبار المسؤولين الإيرانيين الذين مروا على بغداد، يريدون من العراقيين أن يتحولوا إلى دولة تابعة، لبنان درس ماثل للعيان، فهو منذ الثمانينات يحارب ويعاني بالنيابة عن إيران، ولن يكون حظ العراق بأفضل من لبنان الممزق إن فعل”.

إقرأ أيضا