صحف إيرانية: العراق وايران يصفعان أمريكا.. والسيستاني يشدد على المصالح المشتركة وحصر السلاح بيد الدولة

أبرزت الصحف الايرانية اليوم الخميس واليومين الماضيين، نتائج الزيارة التي قام بها الرئيس حسن روحاني…

أبرزت الصحف الايرانية اليوم الخميس واليومين الماضيين، نتائج الزيارة التي قام بها الرئيس حسن روحاني الى العراق، وأسفرت عن توقيع 30 مذكرة تفاهم، واختتمه بلقاء تاريخي مع المرجع الديني الأعلى علي السيستاني في النجف، واستمرت ثلاثة أيام.

صحيفة “كيهان” التي تمثل الخط المتشدد في الجمهورية الاسلامية عنونت صدر صفحتها الأولى اليوم الخميس، بالعنوان التالي: “غضب أميركي من الزيارة المثمرة لروحاني”، والذي جاء بعد يوم واحد من عنوان مثير آخر وهو أن “اتفاق الـ20 مليار دولار صفعة إيرانية عراقية على فم أمريكا”.

Image

أما صحيفة “شرق” المعتدلة من جهتها، فاختارت صورة لقاء “السيستاني- روحاني”، معنونة صدر صفحتها الأولى بالعنوان التالي: “أول لقاء بين رئيس جمهورية ايران واية الله السيستاني”، مع تغطية صحفية حول اللقاء مع محللين إيرانيين حول اللقاء التاريخي.

Image

فيما اكتفت صحيفة “ايران” المعتدلة بعنوان “أحضان النجف تفتح لروحاني” مع صورة كبيرة تملأ صدر الصفحة الأولى، متطرقة الى أهم ما أكد عليه السيستاني خلال اللقاء: “ينبغي أن تستند علاقات العراق بجيرانه الى المصالح المشتركة”.. “لابد من حصر السلاح بيد الدولة”.. “لابد من مكافحة الفساد”.

Image

Image

أما “وطن امروز”، فعنونت صدر صفحتها الأولى بصورة كبيرة ملأت الصفحة عن المفاوضات بين الحكومين في بغداد، وعنوان عريض “أيدي الاصدقاء بوجه العقوبات”.

Image

في حين اكتفت صحيفة اعتماد الاصلاحية بعنوان “لقاء في النجف”

Image

يذكر أن الرئيس الايراني حسن روحاني اختتم زيارته للعراق من محطة النجف، التي التقى فيها المرجع الديني الاعلي علي السيستاني وبحث معه العلاقات بين البلدين وضرورة إبعاد العراق عن أية دائرة صراع إقليمية أو دولية، بعد زيارة استمرت لثلاثة ايام.

واتسمت الزيارة الأولى لروحاني الى العراق بالأهمية، لما أسفرت عنه من توقيع اتفاقيات تجاوز عددها الثلاثين ومذكرة تفاهم، فعلى مدى الايام الماضية وقّع روحاني والوفد المرافق له اتفاقيات ومذكرات تفاهم غير مسبوقة، تشمل التجارة والأمن والاقتصاد والطاقة وترسيم الحدود والحقول النفطية المشتركة، وأخرى تتعلق بإعفاء الإيرانيين من أي رسوم أو مبالغ تترتب على دخولهم العراق.

وشكلت محافظة النجف آخر المحطات العراقية في زيارة روحاني، حيث التقى المرجع الاعلى في منزله، وذلك بعد زيارة كربلاء قادماً من بغداد.

إقرأ أيضا