لثلاث ليال.. ديوانيون يؤبنون ضحايا عبارة الموصل ويوقدون الشموع

أشعل صحافيون وناشطون في مدينة الديوانية، السبت، الشموع حزنا وتابينا لضحايا حادثة عبّارة الموصل، وفيما…

أشعل صحافيون وناشطون في مدينة الديوانية، السبت، الشموع حزنا وتابينا لضحايا حادثة عبّارة الموصل، وفيما دعوا الحكومة الاتحادية والبرلمان العراقي الى عدم الاكتفاء بالاقالة ومحاكمة المتسببين بـ”الجريمة”، أكدوا أن الأصوات النشاز التي تعمل على زرع الفتنة بين أبناء الشعب الواحد لن تنجح في تمرير مخططاتها.

وقال رئيس الهيئة الادارية لمركز القلم العراقي، الصحافي تحسين الزركاني، لـ”العالم الجديد”، إن “عددا من الصحافيين والناشطين ومنظمات المجتمع المدني، قرروا منذ الامس (الجمعة) تأبين ضحايا عبارة الموصل، باشعال الشموع لثلاثة أيام، تضامنا مع ذوي الضحايا”.

وأضاف الزركاني، أن “المسؤولية كاملة تقع على عاتق الحكومة الاتحادية ومجلس النواب، في عدم الاكتفاء بالاقالة او اعفاء المتورطين بالجريمة، بل يجب تقديمهم الى المحاكم المختصة، املا في أن تكون هذه المصيبة طريق الحد من الفساد والمحسوبية والمحاصصة التي يدفع ثمنها كل يوم من عقد ونصف أبناء الشعب العراقي من شماله الى الجنوب”، مشيرا الى أن “الاصوات النشاز التي تعمل على زرع الفتنة باستخدام خطاب الكراهية وتلفيق الشائعات، عبر منصات التواصل المجتمعية ستفشل  محاولاتها كما في المرات السابقة”.

من جهتها، قالت رئيس منظمة الواحة الخضراء، كريمة محمود جاسم، إن “الشبكة العراقية للإعلام المجتمعي INSM للتدوين، ومنتدى الديوانية للبيئة والسلام ومنظمة الواحة الخضراء، دعوا المجتمع المحلي للوقوف تضامنا مع أبناء الموصل، وقطع الطريق على كل من يتصيد بوحدة أبناء الشعب الواحد”.

وأوضحت الطائي، في حديث لـ”العالم الجديد”، أن “فاجعة الموصل وحدت ابناء العراق بجميع مكوناته وأطيافه، وفي كل يوم يثبت العراقييون أنهم بلد المحبة والتسامح والسلام”.

من جهته، حمّل مسؤول منتدى الديوانية للبيئة والسلام، ليث علي العبيدي، “حكومة الموصل مسؤولية الحادث الذي اغتال البسمة والطفولة مع بداية أعياد نوروز، بسبب سوء الادارة والاهمال”، لافتا الى أن “اعلان المنتدى لوقف فعالياته الثقافية كل يوم جمعة، حدادا على أرواح الشهداء”.

وأكد العبيدي، على أن “رسائل المحبة والسلام التي بادر اليها غالبية ابناء العراق ومن جميع المحافظات تشير بشكل واضح على ان الحزن واحد كما هو الفرح عند العراقيين”.

يذكر أن مدنا عراقية عدة، أعلنت الحداد لحادثة العبارة التي اودت بحياة العشرات في مدينة الموصل، بتنظيم فعاليات متنوعة لتعزيز اواصر الوحدة ومجابهة خطاب الكراهية الذي يسعى اليه البعض.

Image

Image

Image

Image

Image

Image

إقرأ أيضا