الموسوي يقود حشدا في النجف لإقرار “قدسيتها” وحظر عمل النساء والاختلاط وحجب المواقع الإلكترونية

طالب رئيس ديوان الوقف الشيعي علاء الموسوي خلال تجمع دعا اليه في مدينة النجف، بسن…

طالب رئيس ديوان الوقف الشيعي علاء الموسوي خلال تجمع دعا اليه في مدينة النجف، بسن قانون قدسية المدينة، ومنع الاختلاط بين الرجال والنساء في الأماكن العامة، وحظر عمل النساء في المحال التجارية والمطاعم والمقاهي، وملاحقة المواقع الإلكترونية، واصفا درجها ضمن حرية الرأي والتحرر بأنها عناوين زائفة مظللة.

وقال الموسوي، خلال كلمته التي شهدت حضور محافظ النجف لؤي الياسري، وعدد من أعضاء مجلس المحافظة، ورجال دين بينهم نجل المرجع الديني الشيخ بشير النجفي، ونشرتها مساء أمس الجمعة، الصفحة الرسمية لما تسمى باللجنة العليا لدعم الحشد الشعبي التابعة لديوان الوقف الشيعي، وتابعتها “العالم الجديد”، إن “تجمع النجف هذا بقضها وقضيضها ومن جوار أمير المؤمنين، يطالب مجلس المحافظة والادارة المحلية بهذه المطالب:

أولا: تفعيل الماده 24 ثالثا، والواردة في قانون ديوان الوقف الشيعي رقم 57 لسنه 2012 والتي تنص على أن “المدن المقدسة لها حرمة ولا يجوز انتهاكها باي فعل مخالف للاداب أوالاخلاق العامة، ويحظر فيها ممارسة كل فعل فاضح مخل بالحياء.

ثانيا: نتوقع من الاخوة الكرام في مجلس المحافظة الذي قرأوا قرار قدسية النجف قراءة أولى، أن يجلسوا غدا (السبت) في أسرع وقت ممكن وتلبية مطالب المؤمنين جميعا في العراق، وفي النجف الأشرف إقرار قدسيتها، وعدم تسويف هذه المسألة، وهو أمر سيضيف قوة قانونية الى المادة التي ذكرناها.

ثالثا: السيطرة على الأوضاع الاخلاقية في جميع المجمعات التجارية والحدائق العامة وازالة كافة مظاهر التحلل الاخلاقي والديني.

رابعا: منع تشغيل الفتيات والنساء في المطاعم والمقاهي والمراكز التجارية المختلطة في جميع ارجاء المحافظة لا في مركز النجف فقط.

خامسا: تفعيل القوانين التي تلاحق دور الفساد ومراكز نشر المخدرات بجدية وحزم.

سادسا: ملاحقة المواقع الالكترونية التي تنشر الفساد والتحلل الديني والالحاد بشكل قانوني و حازم.

Image

وناشد جامعة الكوفة وجميع الكليات والجامعات والمدارس في محافظة النجف بـ”تحمل المسؤولية التربوية الخطيرة الملقاة على عاتقها والحفاظ على أبنائنا وبناتنا من موجة الالحاد والفساد والتحلل التي ينشرها أعداء الدين واعداء العراق في اوساط الشباب بدعوة حرية الرأي والتحرر، وما الى ذلك من عناوين زائفة مظللة”، مسلما المطالب الى أحد أعضاء مجلس محافظة النجف المشاركين في التظاهرة.

وأعلن محافظ النجف لؤي الياسري، الثلاثاء الماضي، اعتقال صاحب مقهى بتهمة الإساءة إلى الشعائر الدينية بعد بث فيديو مباشر في الفيسبوك وهو يتحدث بكلمات “تسيء للإمام موسى الكاظم”.

وظهر شاب في بث مباشر على الفيسبوك وهو يجلس في “مقهى شناشيل” و”يلعن الإمام الكاظم” في معرض رده على التعليقات معتبراً ذلك حرية شخصية بالقول: “هذا كاظمكم وليس كاظمنا”.

وموسى بن جعفر الكاظم هو سابع الأئمة عند الشيعة الإثني عشرية، وتقول الروايات إنه قضى أكثر من نصف حياته في السجن خلال عهد هارون الرشيد، قبل وفاته عام 183هـ، فيما يذهب بعض الرواة إلى أنه لم يمت حتف أنفه وإنما جرى تسميمه ووضع بعد ذلك على جسر في بغداد قبل أن يوارى الثرى في المقبرة المعروفة بمقبرة قريش، ومنذ ذلك الوقت يحيي الشيعة هذه المناسبة سنوياً.

وكان عضو مجلس محافظة النجف، زهير الجبوري، قد في منتصف كانون الثاني يناير الماضي، عن استعداد مجلس المحافظة لتشريع قانون قدسية النجف، مبينا ان العمل يجري على تحشيد بعض شرائح المجتمع لدعم هذا التشريع.

وقال الجبوري، ان مجلس محافظة النجف، طرح في جلسات سابقة قانون قدسية النجف وتم التداول به بين الاعضاء ولكن لم نمرره، ونحتاج توضيحه الى شرائح المجتمع في المحافظة ونحشدهم على دعمه من اجل تسهيل تمريره في المجلس.

Image

إقرأ أيضا