إعادة افتتاح طريق مهم بين الاقليم والموصل لـ 7 ساعات فقط

جرى اليوم افتتاح الطريق الرابط بين سحيلا في اقليم كردستان وقضاء زمار في محافظة نينوى…

جرى اليوم افتتاح الطريق الرابط بين سحيلا في اقليم كردستان وقضاء زمار في محافظة نينوى رسمياً، اليوم الثلاثاء، ، بالتعاون بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم، بعد إغلاقه لنحو ثلاث سنوات، ليكون العبور من خلاله مسموحاً به خلال ساعات النهار فقط.

وكان الطريق مغلقاً منذ أحداث 16 تشرين الأول 2017 في فرض الأمن والنظام بكركوك، وبقي حاجزان أمنيان على امتداد كيلومتر من الطريق.

وستبقى نقاط التفتيش للحكومتين في مكانها، أما الطريق سيفتح لسبع ساعات في النهار فقط.

وقال نائب قائد محور غرب دجلة، اللواء هاشم السيتي: “بحضور قوات البيشمركة والفرقة 15 من الجيش العراقي تم فتح طريق زمار – سحيلا اليوم”.

وأضاف: “أبدت حكومة إقليم كردستان موافقتها على فتح الطريق منذ فترة طويلة، لكن وجود عوائق أدى إلى تأخر تحقق ذلك إلى اليوم”.

بدوره، قال نائب قائد الفرقة 15 من الجيش العراقي، عبدالحسين الخطيب إن “فتح الطريق جاء تنفيذاً للأوامر الصادرة من القائد العام للقوات المسلحة ورئيس الأركان لتقديم كل التسهيلات اللازمة لتنقل المواطنين من إقليم كردستان باتجاه الموصل والمناطق العراقية الأخرى”.

وتابع: “على ضوء موافقة رئيس مجلس الوزراء، قمنا اليوم مع مدير ناحية زمار والحكومة المحلية ومدير الشرطة والأجهزة الأمنية وأخوتنا في البيشمركة بفتح الطريق”.

وأوضح: “هذا الطريق ليس لمجموعة محددة من الناس بل لجميع المواطنين العراقيين الراغبين بالذهاب إلى الإقليم وكذلك المتجهين من الإقليم إلى هذه المناطق، نحن سعداء جداً ونرغب بإسعاد جميع المواطنين في كل مكان”.

وأكد أنه: “سيتم تنصيب سيطرة مشتركة مع الجيش والشرطة، وسيطرة أخرى مع أخوتنا في البيشمركة، ولكل منها قاعدة بيانات لتدقيق الأسماء، والهدف الرئيس من فتح الطريق هو التمهيد لعودة النازحين من جميع المكونات، ونحن نهتم بهذا الأمر لأنهم يعيشون في ظروف صعبة، ونأمل من الجميع تقديم كل التسهيلات اللازمة”.

إقرأ أيضا