السفارة اليابانية توضح قرض المليار دولار للعراق

أوضحت سفارة اليابان لدى العراق، قرض الوكالة اليابانية للتعاون الدولي {جايكا} للعراق وقيمته نحو مليار…

أوضحت سفارة اليابان لدى العراق، قرض الوكالة اليابانية للتعاون الدولي {جايكا} للعراق وقيمته نحو مليار دولار أمريكي.

                       

وذكر بيان للسفارة اليابانية تلقت “العالم الجديد” نسخة منه “قام سفير اليابان لدى جمهورية العراق {ناوفومي هاشيموتو} ومستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية ووزير مالية جمهورية العراق، فؤاد محمد، اليوم بتوقيع وتبادل مذكرات في بغداد بشأن تقديم قرض الين الياباني لمشروع تطوير مصفى البصرة {المرحلة الثانية}، وذلك بكلفة تصل إلى 110 مليار ين ياباني {أي حوالي مليار دولار أمريكي}، والذي يُعد من أكبر المبالغ التي تخصصها حكومة اليابان لمشروع قرض واحد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

وبين، ان “هذا المشروع سيزيد من إنتاج النفط من خلال إنشاء مصنع تكرير جديد {مجمع التكسير الحفزي للسوائل}، في مصفى البصرة الحالي”.

وأضاف البيان “يهدف المشروع إلى زيادة جودة المنتجات النفطية وسد الفجوة بين العرض والطلب، بالإضافة إلى ذلك، فإن المصنع الجديد سوف يخفف العبء البيئي من خلال إدخال وحدة نزع الكبريت المهدرج من زيت الغاز الخفيف مع نقل التكنولوجيا”.

ولفت الى انه “وبعد تنفيذ هذا المشروع، سيصبح مصفى البصرة المصفى الوحيد الذي ينتج المنتجات النفطية ذات القيمة المضافة العالية كالبنزين والديزل ملائماً المعايير الدولية للبيئة، وفي النهاية، من المتوقع أن يسهم في الانتعاش الاقتصادي والاجتماعي للعراق”.

وكانت وزارة المالية، أعلنت اليوم توقع قرض مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي {جايكا} للعراق وقيمته نحو مليار دولار أمريكي وبمدة 40 سنة بضمنها 10 سنوات امهال ويتم اعادة تسديد القرض باقساط نصف سنوية على مدى 30 سنة وتبلغ نسبة الفائدة 0.2% ثابتة والغرض من توقيع القرض لتطوير مصفى البصرة والذي سيساهم في تحسين جودة المشتقات النفطية بالاضافة الى زيادة القدرة الانتاجية لسد احتياجات العراق من هذه المشتقات.

إقرأ أيضا