قصر الثقافة في الديوانية يحتضن ندوة عن الأخلاق الصحافية

بمناسبة اسبوع الصحافة العراقية نظم قصر الثقافة والفنون بالتعاون مع نقابة الصحفيين العراقيين فرع الديوانية…

بمناسبة اسبوع الصحافة العراقية نظم قصر الثقافة والفنون بالتعاون مع نقابة الصحفيين العراقيين فرع الديوانية ندوة حوارية بعنوان أخلاقيات المهنة والخطاب الاعلامي، حاضر فيها مدير قصر الثقافة والفنون في الديوانية الفنان صادق مرزوق ونقيب الصحفيين في المحافظة باسم حبس والمدرب الدولي تحسين الزركاني.

تناول مدير قصر الثقافة والفنون في الديوانية الفنان صادق مرزوق الجوانب الأدبية والمهنية التي يجب أن يتمتع بها الاعلامي واحترام العمل الصحفي وتأثيره على صناعة القرار، مستشهدا بعمل بعض المؤسسات التي يتسم عملها بالمهنية والحياد وأخرى كانت مؤدلجة ولا يمتلك الصحافي فيها حرية التعبير عن الرأي وهذا خلاف الاخلاق الصحفية.

فيما هنأ نقيب الصحفيين العراقيين فرع الديوانية باسم حبس الأسرة الصحفية العراقية مشيدا بالدور الكبير للإعلام العراقي والديواني الحر الذي ضم طاقات ابداعية التزمت بالمعايير الصحافية والحيادية، وكانوا نقلة نوعية في عالم الصحافة عملوا بمؤسسات إخبارية معتبرة بينوا في مجال عملهم الجانب المهني والأخلاقي والإنساني بكل شفافية ووضوح.

Image

من جانبه تطرق المدرب الدولي تحسين الزركاني، إلى بعض النقاط الاساسية التي يجب أن يتمتع بها الصحفي مع ضرورة توفير غطاء قانوني له من خلال نقل الخبر وكيفية التعامل مع المعلومة ولابد من الحصول عليها من مصادر موثوقة والابتعاد عن الحوارات والنقاشات العقيمة التي تبتعد بطبيعتها عن الأخلاق الصحافية.

وفي ختام الندوة تداخل عدد من الإعلاميين الذين كانت لديهم مجموعة من التساؤلات والنقاشات حول الصحافة العراقية والمشاكل التي تواجههم في عملهم وكيفية التعامل معها ودور النقابات  بتوفير الحماية للصحفي ليمارس عمله بعيدا عن الضغوط المفروضة عليه خلال مسيرته الإعلامية.

إقرأ أيضا