العراق يزوّد الأردن بالنفط نهاية الشهر الحالي.. والربط الكهربائي يوحد ضفتيهما في 2021

قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، الخميس، إن “نقل النفط العراقي بمقدار 10 آلاف…

قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، الخميس، إن “نقل النفط العراقي بمقدار 10 آلاف برميل يوميا من كركوك إلى الأردن سيبدأ قبل نهاية الشهر الحالي”، وبينت الوزيرة أن الإجراءات اللازمة للبدء بالنقل في مراحلها الأخيرة، فيما كان العراق وافق في شهر كانون الثاني يناير الماضي على تزويد الأردن بـ10 آلاف برميل نفط يوميا من خام كركوك من محطة بيجي وفق معادلة سعرية مرتبطة بسعر خام برنت مطروحا منه تكاليف النقل واختلاف المواصفات.

إلى ذلك، بحثت زواتي مع نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة ووزير النفط العراقي ثامر الغضبان في بغداد الخميس، التعاون الثنائي بين البلدين، خاصة فيما يتعلق بمستجدات أنبوب تصدير نفط العراق عبر ميناء العقبة. واطلعت الوزيرة زواتي، من خلال عرض الوزير الغضبان بحضور سفير المملكة لدى العراق منتصر العقلة، على قرار مجلس الوزراء العراقي بإقرار مشروع مد خط أنابيب لتصدير النفط العراقي من حقول النفط في الرميلة بمحافظة البصرة إلى ميناء العقبة مرورا بالأراضي الأردنية.

وأكدت الوزيرة الأردنية أهمية قرار مجلس الوزراء العراقي بإقرار المشروع الذي ينقل حوالي مليون برميل نفط يوميا من مدينة البصرة لتصديرها عبر ميناء العقبة على البحر الأحمر. وعن المراحل اللازمة لتنفيذ المشروع، قالت زواتي “إن موافقة مجلس الوزراء العراقي سيتبعها توقيع اتفاقية بين الأردن والعراق ويبدأ بعدها تنفيذ مشروع الأنبوب الذي سيمتد من مدينة البصرة ويتفرع الى مصفاة البترول في مدينة الزرقاء خلال مروره بأراضي الأردن، وصولا الى ميناء العقبة ومنها للسوق العالمية”.

وأشارت الى أن الأردن والعراق اتفقا خلال اللقاء الوزاري الذي عقد في بغداد مطلع العام الحالي برئاسة رئيسي الوزراء في البلدين على المضي قدما بالمشروع الذي يخدم مصالح الشعبين الشقيقين من خلال فتح منفذ جديد لصادرات نفط العراق ويمنح الأردن حق شراء 150 ألف برميل نفط يوميا من خلال الأنبوب الذي تقدر كلفته بحوالي 5 مليارات دولار.

من جانبه، قال الغضبان إن “مجلس الوزراء صادق على مشروع منظومة تصدير (الرميلة- العقبة) بطاقة مليون برميل يوميا من خلال تنفيذ مشروع مد أنبوب لنقل النفط الخام من الحقول النفطية في الرميلة بمحافظة البصرة الى ميناء العقبة على البحر الأحمر”.

الى ذلك، اتفق العراق والأردن الخميس، على برنامج زمني لتنفيذ الربط العراقي- الأردني لتغذية الجانب العراقي بالطاقة الكهربائية من الشبكة الأردنية بنهاية عام 2021.

جاء ذلك خلال لقاء الوزيرة الاردنية مع وزير الكهرباء لؤي الخطيب في بغداد الخميس، تم خلاله بحث علاقات التعاون الثنائي وسبل تعزيزها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

وقالت زواتي في بيان صحفي، تابعته “العالم الجديد”، إن “المرحلة الأولى من المشروع تشمل تنفيذ خط نقل عالي الجهد يربط المنطقة الشرقية في الأردن (الريشة) مع المنطقة الغربية من العراق (القائم) بطول تقريبي 300 كيلومتر وبتكلفة تقديرية 140 مليون دولار”.

وأشارت إلى أن الجانبين حددا مسؤولية كل طرف بإنشاء وملكية وإدارة جزء المشروع داخل حدوده وان يتحمل كل منهما تكلفة أجزاء المشروع الواقعة في اراضيه.

ووفق زواتي، فقد اتفق الطرفان على استكمال الدراسات الفنية والاقتصادية المطلوبة لتنفيذ المرحلة الثانية من اجل الربط التزامني ورفع القدرة التبادلية بين البلدين والذي يتطلب استكمال الشبكات الداخلية داخل العراق والأردن، وتدعيمها وتحديد القدرات التبادلية بما يسهم بالانتقال إلى تزامن الشبكات العربية في دول الربط الثماني، ومن المتوقع إنجاز هذه المرحلة عام 2025.

وكان الجانبان العراقي والأردني قد وقعا في نهاية شهر كانون الأول يناير الماضي مذكرة تفاهم تؤطر اتفاق البلدين على دراسة تنفيذ الربط المباشر بين الجانبين من النواحي الفنية والإقتصادية والقانونية والتجارية وتم لاحقا التوقيع على الية التنفيذ التي تنص على انجاز المشروع بنهاية عام 2021.

على صعيد اخر بحث الجانبان اليات تغذية أحمال (المدينة الإقتصادية الحدودية) التي اتفق عليها الأردن والعراق في شهر شباط فبراير الماضي، حيث سيتم تزويدها من شبكة الكهربائية الأردنية.

وأكدت الوزيرة زواتي أهمية هذه المشاريع في تعزيز الربط الكهربائي العربي في اطار التطلع لسوق عربية مشتركة تسهم في تحقيق التكامل العربي وخدمة الشعوب العربية.

إقرأ أيضا