السعودية والإمارات تساعدان مصر بـ8 مليارات دولار

وافقت السعودية، أمس الثلاثاء، على تقديم مساعدات لمصر بـ5 مليارات دولار، كما أعلنت الامارات تقديم مساعدات مماثلة بـ3 مليارات دولار.

وقال إبراهيم العساف، وزير المالية السعودي، لرويترز إن المملكة وافقت على تقديم حزمة مساعدات لمصر بـ5 مليارات دولار تشمل ملياري دولار وديعة نقدية بالبنك المركزي وملياري دولار أخرى منتجات نفطية وغازا ومليار دولار نقدا.

وتكافح مصر لسداد فاتورة الواردات منذ انتفاضة 2011 التي أطاحت بحسني مبارك من رئاسة البلاد وتسببت في هروب السياح والمستثمرين وهما مصدران رئيسان للنقد الأجنبي.

ومنذ ذلك الحين استنزفت البلاد ما يزيد عن 20 مليار دولار من احتياطيات النقد الأجنبي واقترضت مليارات من الخارج وأرجأت سداد مدفوعات لشركات نفطية.

وقالت وكالة أنباء الإمارات (وام) أمس إن الإمارات ستقدم لمصر منحة بقيمة مليار دولار وقرضا بقيمة ملياري دولار في صورة وديعة بدون فائدة لدى البنك المركزي المصري.

ونقلت الوكالة عن هزاع بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني في الامارات، قوله \”الامارات تقف إلى جانب مصر وشعبها في هذه المرحلة المفصلية وتثق بخيارات شعبها نحو المستقبل\” مؤكدا أن أمن مصر واستقرارها هما أساس الأمن العربي.

ووصل الشيخ هزاع ووزير الخارجية الشيخ عبد الله بن زايد صباح أمس إلى القاهرة على رأس وفد اماراتي يعد أرفع وفد أجنبي يزور مصر منذ الإطاحة بمرسي.

وقال مصدر مصري إن من المتوقع أن تكون المساعدات الاماراتية جزءا من حزمة مساعدات مالية أكبر من الامارات.

إقرأ أيضا