الناتو: المعركة ضد “داعش” لم تنته وعلينا تكثيف الجهود لضمان عدم ظهوره مجددا

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “ناتو”، ينس ستولتنبرغ أن المعركة ضد تنظيم “داعش “…

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “ناتو”، ينس ستولتنبرغ أن المعركة ضد تنظيم “داعش ” لم تنته، داعيا إلى تكثيف الجهود لضمان ألا يظهر مجددا.

وقال ستولتنبرغ في تصريحات اليوم السبت خلال فعاليات اليوم الثاني من منتدى “ميونخ للأمن” في دورته الـ56, “المعركة  ضد تنظيم داعش لم تنته وعلينا أن نضمن أن لا يعود التنظيم مرة أخرى”.

وأضاف “تنظيم داعش لم يعد يسيطر على كثير من الأراضي في العراق وبلاد الشام كما كان بالسابق”.

وأشار ستولتنبرغ إلى أن “وزراء دفاع حلف الناتو قرروا هذا الأسبوع زيادة الدعم المقدم للعراق”.

وأعلن العراق في العاشر من كانون الأول/ديسمبر 2017، تحرير كامل الأراضي العراقية من تنظيم “داعش” بعد انتهاء كافة المعارك التي خاضتها القوات العراقية المشتركة ضد التنظيم.

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب في 27 تشرين الأول/أكتوبر الماضي القضاء على زعيم تنظيم “داعش” أبو بكر البغدادي، موضحا أن البغدادي فجر سترته الناسفة بعد محاصرته من قبل القوات الأميركية في نفق مسدود شمال غربي سوريا.

    وقال السفير الروسي لدى العراق، مكسيم مكسيموف، يوم الخميس الماضي لسبوتنيك، “من السابق لأوانه التحدث عن النصر النهائي على داعش، مع أنه لا يمكن ألا نعترف بأن التنظيم تكبد خسائر جدية في هذه الفترة. مع ذلك هناك مجموعات صغيرة من المسلحين يواصلون نشاطهم في العديد من المحافظات. تعمل الخلايا النائمة”.

جدير بالذكر، أن مؤتمر ميونخ للأمن، تأسس عام 1963 باعتباره “لقاءً لممثلي هيئات الدفاع” التابعة للدول الأعضاء في حلف “الناتو”، أما الآن فهو منتدى دولي للنقاش يشارك فيه السياسيون والدبلوماسيون والعسكريون ورجال الأعمال والشخصيات العلمية والعامة من عشرات دول العالم.

ويتميز مؤتمر ميونخ بأنه لا يتم خلاله توقيع أي بيانات ختامية أو اتفاقيات، ومع ذلك يعتبر هذا المؤتمر مكان اجتماع مهم ومحايد نسبياً للسياسيين والدبلوماسيين عالميي المستوى.

إقرأ أيضا