المالكي يرد على رسالة منسوبة للسفير الأمريكي.. والبرلمان يستعد للتصويت غدا على كابينة الكاظمي

رد رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي المعروف بموقفه الرافض لكابينة المكلف مصطفى الكاظمي، على…

رد رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي المعروف بموقفه الرافض لكابينة المكلف مصطفى الكاظمي، على رسالة مزعومة من قبل السفير الأميركي في العراق ماثيو تولر تحث الكتل على التصويت لصالح الكابينة، فيما يستعد مجلس النواب لعقد جلسة التصويت عليها يوم غد الأربعاء.

وعلق المالكي في حسابه بتويتر على الرسالة المزعومة من السفير الامريكي في بغداد “إن كانت مزورة فاعتبرها مهملة.. وان كانت صحيحة، فالعراق له رجال يقدرون مصلحته ومصلحة شعبه ولا نقبل بالتدخل في شؤوننا الداخلية وليس هذا من مهام السفير الدبلوماسية”.

وتنص الرسالة المنسوبة للسفير على: “تولي الولايات المتحدة حاجة ملحة للغاية وكبيرة لتشكيل حكومة السيد مصطفى الكاظمي. يجب أن يتم تجاهل أي نقاط ضعف أو تنازلات في اختيار الوزراء عند موازنتها مع التوقعات الرهيبة للبلاد. إن حكومة تصريف الأعمال للسيد عادل عبد المهدي مشلولة وغير قادرة على التعامل مع العديد من المشاكل التي تواجه العراق. كأصدقائكم وشركائكم في السنوات الـ 17 الماضية ، نشعر بقلق بالغ من أن العواقب على العراق كدولة وعلى الشعب العراقي ستكون مدمرة إذا لم تتم الموافقة على حكومة السيد مصطفى الكاظمي. إذا تم تشكيل الحكومة فسوف نبذل قصارى جهدنا لمساعدة العراق على مواجهة المشاكل المقبلة”.

الى ذلك، قالت الدائرة البرلمانية في بيان أمس الاثنين، تلقت “العالم الجديد”، نسخة منه إن “رئاسة مجلس النواب قررت عقد جلسة التصويت على البرنامج الوزاري والكابينة الحكومية يوم (غد) الأربعاء”.

وفيما أوضحت الدائرة أن “الجلسة ستعقد عند الساعة التاسعة مساء”، عزا النائب جواد الموسوي، أمس الاثنين، عدم عقد جلسة البرلمان اليوم لـ”عدم استلامنا اسماء الكابينة الوزارية بشكل رسمي لغاية الان”.

في الأثناء، بحث رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي، أمس الاثنين، مع رئيس مجلس النواب جلسة التصويت على الحكومة.

وقال مكتب الكاظمي في بيان تلقت “العالم الجديد” نسخة منه، إن “رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي التقى، بمكتبه في القصر الحكومي اليوم الإثنين، رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي”.

وأضاف انه “جرى خلال اللقاء بحث المنهاج الوزاري الذي تسلمه مجلس النواب قبل عدة أيام، فيما ناقشا الجلسة المرتقبة للتصويت على الحكومة”.

وأعرب كل من رئيس الوزراء المكلف ورئيس مجلس النواب عن “تطلعهما لتشكيل حكومة قوية تلبي طموحات الشعب العراقي ومطالبه المشروعة”.

إقرأ أيضا