من هو عبدالناصر قرداش الذي اعتقلته المخابرات العراقية؟

أعلن جهاز المخابرات مساء أمس الأربعاء، عن اعتقال “عبدالناصر قرداش” المرشح لخلافة ابوبكر البغدادي في…

أعلن جهاز المخابرات مساء أمس الأربعاء، عن اعتقال “عبدالناصر قرداش” المرشح لخلافة ابوبكر البغدادي في قيادة تنظيم “داعش”.

وحول هوية عبدالناصر قرداش، قال الخبير الأمني هشام الهاشمي في حديث لـ”العالم الجديد”، إنه “أبو عبد الرحمن الشامي، هو أبو عبد الرحيم واسمه طه عبد الرحيم عبد الله بكر الغساني، المعرف في داعش حجي عبد الناصر قرداش و ابو محمد مواليد 1967 تلعفر يسكن الموصل حي مشيرفة، خريج كلية الهندسة، درس الفكر التكفيري على يد أبو علي الانباري المعروف بابي علاء العفري، وانتمى الى حركة انصار الإسلام عام 2003”.

وأضاف الهاشمي “عام 2007 بايع القاعدة، ولكنه لم يلتق بابي عمر البغدادي ولا ابي حمزة المهاجر، وعمل مساعدا لأبي قسورة المغربي نائبا ثم واليا انتمى للقاعدة في محافظة نينوى وعمل بصفة اداري بولاية الجزيرة لغاية نهاية 2007 حيث شغل منصب والي الجزيرة وخلال فترة توليه المنصب كان مسؤولًا عن مجازر عدة”.

وتابع “عينه ابو عمر البغدادي بتزكية من ابو مسلم التركماني عام 2010 كلف من قبل ابو قسورة المغربي والي الشمال بالعمل نائباً له وبامر من أبو عمر البغداي تم تكليفه بشغل منصب والي ولايات الشمال (جنوب الموصل والموصل والجزيرة وكركوك) وذلك عام 2010”.

يذكر أن قرداش كان أحد المرشحين لخلافة زعيم تنظيم “داعش” أبو بكر البغدادي الذي قتل على يد القوات الأمريكية في غارة أمريكية بمدينة إدلب السورية.

Image

وأردف الهاشمي “بعد مقتل ابو عمر البغدادي في نيسان 2010 اصبح مرتبطا بصديقه ابو مسلم التركماني، الذي رتب له لقاءً نهاية عام 2011 بأبي بكر البغدادي في ريف بأطراف العاصمة بغداد، وكلفه بشغل منصب امير التصنيع والتطوير كونه مهندسا”.

وشكل قرداش (بحسب الهاشمي) مع حجي بكر الخليفاوي وابو محمد الجولاني وابو محمد العدناني النواة الاولى في نشر أفكار القاعدة فرع الشام، وذلك في تموز (يوليو) عام 2011، وكانت له اليد العليا في تجنيد الموارد البشرية في الشرق السوري بمعية ابو محمد العدناني، واسس مصانع اسلحة ومتفجرات وكواتم لتجهيز الولايات”.

ولدى عبدالناصر قرداش حوارات ومقابلات لا تحصى مع أبوبكر البغدادي، وهو صاحب فكرة توحيد فرعي العراق وسورية لـ”داعش”، كما أوضح الهاشمي، وبعد حدوث انشقاقات في التنظيم وانشقاق جبهة النصرة عن داعش كلف “حجي عبد الناصر” بمنصب والي الشرقية (الحسكة ودير الزور والرقة)”.

وبين أن ” قرداش شغل عام 2014 منصب والي البركة، وبعد إعلان الخلافة كلف بمنصب نائب أمير اللجنة المفوضة وبعدها أمير اللجنة، وتمت معاقبته بسبب مجادلته لقرارت البغدادي، وأصبح مشرفا على ملف التطوير والتصنيع لغاية عام 2017، وبعد مقتل العدناني أصبح أميراً للجنة ونائباً للبغدادي لغاية 2019″.

وختم الهاشمي حديثه بالقول إن “أهم المعارك التي أشرف عليها؛ كوباني وتدمر وحلب وريف حمص ومعارك الباب، وهو قائد اخر معركة لداعش في شرق الفرات السورية نيسان عام 2019احداث الباغوز الاخيرة، دوره البارز في اغلب المفاوضات التي جرت بين داعش  والفصائل والمجاميع الاخرى، صفقة الباصات الخضر”.

Image

إقرأ أيضا