العبادي في ضيافة (تشاتام هاوس) حول سبل التغلب على المأزق السياسي والاقتصادي في العراق

استضاف المعهد الملكي للشؤون الدولية (تشاتام هاوس) ومقره لندن، عبر الإنترنت، رئيس الوزراء الأسبق حيدر…

استضاف المعهد الملكي للشؤون الدولية (تشاتام هاوس) ومقره لندن، عبر الإنترنت، رئيس الوزراء الأسبق حيدر العبادي، في حوار موسع أداره الباحث المختص في الشأن العراقي، الدكتور ريناد منصور، حضره وتفاعل معه أكثر من 500 شخصية أكاديمية واقتصادية مهتمة بشؤون العراق من مختلف دول العالم.

ومن خلال الحوار الذي يجريه المعهد لأول مرة مع مسؤول عراقي رفيع عبر الانترنت، قدم العبادي رؤيته حول حكم العراق في فترة مضطربة، وقدم مقترحاته لرئيس الوزراء الجديد حول كيفية خلق التوازنات الدقيقة في إجراء الإصلاحات المتأخرة لتحسين حياة المواطنين في ظروف ومخاطر تهدد بتقويض استقرار الدولة.

كما تحدث عن التحديات والمهام الشاقة التي يواجهها رئيس الوزراء الجديد مصطفى الكاظمي بعد أشهر من عدم اليقين السياسي، والتي تتلخص بكسب حركة الاحتجاج الشعبية التي تدعو إلى تغييرات جوهرية داخل النظام السياسي في البلاد، مع الحفاظ على دعم أولئك الذين هم داخل النظام ممن مكنوا الكاظمي من تشكيل حكومته الجديدة.

وحول القضايا التي يتوجب على رئيس الوزراء الجديد معالجتها، والمتمثلة بالأزمة الاقتصادية وانهيار عائدات النفط وجائحة كورونا والحوار بين الولايات المتحدة الأمريكية والعراق والتهديد المتجدد لفلول داعش، إضافة الى المشاكل الداخلية المتمثلة بالمليشيات السائبة وحصر السلاح بيد الدولة ومعاقبة قتلة المتظاهرين، وكذلك العلاقة بين بغداد واربيل.

يذكر أن العبادي تخلف عن ندوة سابقة للمعهد الملكي في تشرين الأول أكتوبر الماضي، لعدم حصوله على تأشيرة المملكة المتحدة.

إقرأ أيضا