وثائق فساد مشكوك بصحتها.. تثير مجددا اتهامات سابقة لصحة الديوانية

انتشرت اليوم الجمعة، في وسائل التواصل الاجتماعي، وثائق تشير الى شراء دائرة صحة الديوانية، لقناني…

انتشرت اليوم الجمعة، في وسائل التواصل الاجتماعي، وثائق تشير الى شراء دائرة صحة الديوانية، لقناني أوكسجين وكراسي وسلات مهملات باكثر من 97 مليون دينار، وسرعان ما تم نفيها من قبل مقربين من مديرة صحة المحافظة، لكنها ليست المرة الاولى التي تظهر في وثائق فساد تخص هذه الدائرة.

الوثائق التي انتشرت مؤخرا، هي عبارة عن قسائم شراء، تتضمن قناني اوكسجين ومنظمات اوكسجين وكراسٍ وستائر وسلات مهملات، بسعر اجمالي بلغ 97 مليون و375 الف دينار عراقي (نحو 81 الف دولار).

ورغم أن مديرة صحة الديوانية لمياء الحسناوي، التزمت الصمت ولم تشر في صفحتها الشخصية للأمر، إلا أن مقربين منها نفوه نقلا عنها، مؤكدين على أن الوثائق مزورة، من خلال تصريحات تابعتها “العالم الجديد”.

نشر تلك الوثائق والاتهامات أعاد الى الأذهان، ما كشفته في شهر حزيران يونيو الماضي، النائب هدى سجاد عن وثائق فساد كبيرة بحق الحسناوي ودائرة صحة الديوانية، وذلك عبر لقاء متلفز في احدى القنوات الفضائية العراقية.

Image

وبحسب سجاد، فان الحسناوي اشترت معدات واجهزة بقيمة 20 مليار دينار نحو (17 مليون دولار) من مكتب الدر العلمي، وتم شراء كافة ما تحتاجة الدائرة من هذا المكتب وذهب المبلغ بالكامل له فقط.

وبينت سجاد أن المكتب الذي تعاقدت معه الدائرة، عائد لجهة سياسية تسيطر على محافظة الديوانية، بحسب كلامها، لافتة الى ان المكتب ذاته، أقيمت بحقه دعوى قضائية في العام 2017 لتزويره نتيجة مادة طبية بهدف بيعها، واشترتها صحة الديوانية في وقتها.

وتتابع ان دائرة الصحة عادت وتعاقدت معه لشراء اجهزة بـ20 مليار دينار، عام 2019، وخلال الازمة المالية التي كان يمر بها العراق.

واتهمت سجاد حينها الحسناوي بالتلاعب في قائمة المشتريات، من خلال شراء 3 أجهزة لمعالجة النفايات، سعر الواحد منها يبلغ 480 مليون دينار (نحو 400 ألف دولار)، وقد جزأت الحسناوي الشراء، فكل جهاز اشترته على حدة وفي ذات اليوم، لان السعر اذا تجاوز 500 مليون دينار يجب ان تأخذ به موافقة وزارة الصحة.

وتعاني أغلب المحافظات الجنوبية من واقع صحي مترد، وأزمة في توفير الاوكسجين للمصابين بالفايروس، اضافة الى عدم توفر العلاج المناسب، ما دفع بعض المتبرعين والمنظمات الى جمع مبالغ طائلة وخاصة في ذ1ي قار، حيث تم جمع 600 مليون دينار (500 الف دولار) لشراء العلاج من اقليم كردستان وتوزيعه للمصابين مجانا.

Image

إقرأ أيضا