في بغداد والجنوب.. تظاهرات مطلبية تتصدرها محاسبة قتلة المتظاهرين

شهدت العاصمة بغداد ومحافظتا كربلاء والمثنى وسط وجنوبي العراق، تظاهرات حاشدة لشرائح متنوعة حملت مطالب…

شهدت العاصمة بغداد ومحافظتا كربلاء والمثنى وسط وجنوبي العراق، تظاهرات حاشدة لشرائح متنوعة حملت مطالب معينة، أبرزها محاسبة قتلة المتظاهرين وإكمال قانون الانتخابات.

وفي العاصمة بغداد، تجمع المئات من ابناء المحافظات الوسطى والجنوبية امام بوابة المنطقة الخضراء للمطالبة بمحاسبة قتلة المتظاهرين والمسؤولين الفاسدين وإكمال قانون الانتخابات الجديد.

وفي كربلاء (102 كلم) جنوبي العاصمة، تظاهر طلاب المدارس لمطالبة وزارة التربية بالنظر في مطلبهم بشأن المعدل التراكمي الاختياري، فيما خرج أضرب عمال معمل اسمنت السماوة عن العمل، للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة منذ أشهر عدة. 

الى ذلك عادت التجمعات البشري الى مدينة النجف (150 كلم جنوبي بغداد) مساء أمس الاثنين، احتجاجا على سوء الإدارة وتعطيل الاعمال وعدم إيفاء الحكومتان المحلية والمركزية بالوعود التي قطعتاها، اذ قام العديد من المحتجين بنصب الخيام في ساحة ثورة العشرين وسط المدينة.

وتشهد المحافظات الوسطى والجنوبية، تظاهرات يومية للمطالبة بتحسين الخدمات وإقالة المسؤولين، وخاصة فيما يخص تحسين الكهرباء في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

وشهدت بغداد احداثا دامية خلال تظاهرات انطلقت ليلة 27 تموز الماضي، حيث استخدمت قوات الامن العنف خلال محاولتها تفريق المتظاهرين في ساحة الطيران، ما ادى الى مقتل 3 اشخاص واصابة اخرين.

وبحسب وزارة الداخلية، فان 3 منتسبين استخدموا بنادق الصيد بشكل شخصي، ما ادى الى وفاة متظاهرين اثنين في الحال، وهذا الامر جاء مخالفا لما ذكره المتحدث باسم رئيس مجلس الوزراء احمد ملا طلال، الذي اكد ان المسافة بين القوات الامنية والمتظاهرين كانت 45 مترا، واحد المتظاهرين قتل برصاصة من مسافة مترين فقط.

وجاء هذه الحادثة لتعيد للأذهان العنف الذي تعرض له المتظاهرين خلال تظاهرات تشرين الاول 2019، وأدى الى مقتل اكثر من 700 متظاهرا واصابة 26 ألفا اخرين.

إقرأ أيضا