عشائر البصرة: الحكومة غير جادة بتفعيل القانون والحد من النزاعات المسلحة

أعلن الشيخ رائد الفريجي، رئيس عشائر البصرة، اليوم الخميس، ان الحكومة المركزية غير جادة بوضع…

أعلن الشيخ رائد الفريجي، رئيس عشائر البصرة، اليوم الخميس، ان الحكومة المركزية غير جادة بوضع حل لقضية النزاعات العشائرية المتكررة بين الحين والاخر.

ويقول الفريجي، في حديث لـ”العالم الجديد”، انه “في كل مؤسسة امنية وحكومية وحتى الاحزاب توجد هيئة للعشائر، وهناك المئات من المؤتمرات العشائرية عقدت بهذا الشأن لكن لم تستطع هذه الهيئات ومؤتمراتها الحد من النزاعات العشائرية التي تتكرر يوميا في المحافظات العراقية ولا سيما البصرة”.

ويعزو ذلك الى ان “السبب في ذلك يعود الى تبوء رئاسة هذه الهيئات والمؤسسات من قبل اشخاص ليسوا بمستوى الكفاءة المرجوة منهم في هذا الملف”، لافتا الى ان “ضعف القيادات الامنية ساهم ايضاً بتفشي ظاهرة النزاعات العشائرية، وهناك الكثير من الاشخاص ممن صدرت بحقهم اوامر القاء قبض وبعضهم شيوخ عشائر كبار (عموم)، لكن لم نجد احداً قام باعتقالهم”.

ويؤكد ان “الدولة غير جادة بوضع حد للنزاعات العشائرية، لانه ليس فيها مغنمة مالية، لو كان في حل النزاع العشائري مغانم مالية لتسابقوا في وضع الحلول لها”، مبينا ان “الاسبوع الماضي شهد مقتل شخصين بسبب نزاعات عشائرية ونتوقع امتداد هذه النزاعات الى امد غير محدد ما لم تكن هناك قوة رادعة للمتسببين بها”.

ويشهد العراق يوميا الكثير من النزاعات العشائرية خاصة في المحافظات الجنوبية، البصرة وميسان وذي قار، وتؤدي بعضها الى قطع مدن كاملة وتعطيل حركة المرور، وخاصة في مداخل البصرة الشمالية.

إقرأ أيضا