بعد حرائق الحنطة.. الفئران تهاجم حقول منتجات زراعية جنوبي العراق

بعد حرائق العام الماضي، هاجمت الفئران حقول منتجات زراعية في محافظة الديوانية، ما دعا مديرية…

بعد حرائق العام الماضي، هاجمت الفئران حقول منتجات زراعية في محافظة الديوانية، ما دعا مديرية زراعة المحافظة الى الاعلان، اليوم الجمعة، عن تشكيل عدة فرق وقائية لمكافحتها، فيما أكدت ان الفئران هاجمت حقول الماش والسمسم والشلب في مناطق متفرقة من المحافظة. 

ويقول مدير زراعة الديوانية حسن الوائلي في حديث لـ”العالم الجديد” إن “ارتفاع درجات الحرارة وشحة المياه في عدة مناطق زراعية تسبب بخروج اعداد ليست بكبيرة من الفئران حتى الان، لكنها ألحقت اضرارا بحقول الماش والسمسم والشلب (الرز)، في مناطق متفرقة من المحافظة”.

ويؤكد أن “الهيئة العامة لوقاية المزروعات جهزت مديريتنا بمبيد نوفار ١، الفعال وشكلنا عدة فرق وقائية لمكافحة الحقول التي سجلت ظهور الفئران فيها”.

يشار الى ان أنواعاً غير مألوفة من الفئران هاجمت في نيسان ٢٠٢٠، حقول الحنطة التي تبلغ مساحتها حوالي 38 الف دونم في قضاء المهناوية التابع لمحافظة الديوانية، وتسببت بإتلاف جميع الكمية المزروعة والتي كانت جاهزة للحصاد والحقت بالمزارعين خسائر مادية كبيرة، بعد خسارة المحصول الذي يعد من المحاصيل المهمة في الغذاء المحلي.

وتهاجم فئران الحقول السنابل وتتسلق اليها وتقوم بقرضها وبعثرتها واتلافها، ما يؤدي الى خسارة المحصول بشكل كامل.

وتعتبر الديوانية واحدة من المدن الزراعية المهمة المنتجة لمحاصيل الحنطة والشعير والشلب (رز العنبر)، الامر الذي دفع السلطات المحلية في مناسبات عدة خلال الاعوام الماضية الى المطالبة باعلانها عاصمة العراق الزراعية للنهوض بواقعها الزراعي بعد حرمانها من جولات التراخيص النفطية.

وبالاضافة لهذه القوارض، فان حرائقا كبيرة اندلعت خلال العامين الماضيين في حقول الحنطة والشعير بالعراق، أتت على مئات الدونمات من الأراضي الزراعية في محافظات صلاح الدين ونينوى وديالى وكركوك، فيما كان المزارعون يستعدون لموسم الحصاد.

​​وكانت وزارة الزراعة العراقية توقعت في 2019 أن يشهد الموسم الزراعي الحالي وصول العراق إلى الاكتفاء الذاتي من محصول الحنطة للمرة الأولى منذ عقود، وذلك بعد هطول أمطار غزيرة ساهمت في زيادة مساحة الأراضي المزروعة، في وقت كان العراق يعتمد على استيراد الحنطة من ايران واستراليا وامريكا.

وقد بلغت نسبة الاراضي التي تعرضت للحرق الفي دونم من أصل 12 مليون دونم، وذلك بحسب المتحدث باسم الوزارة حميد النايف في تصريح له العام الماضي.

ومن جانب، اخر فقد تعرض العراق لانتكاسة اخرى في ثروته الحيوانية، جرت في تشرين الثاني (نوفمبر) 2019، حيث نفقت عشرات الآلاف من أسماك الكارب في نهر الفرات، دون التوصل الى نتائج بشأن هذا الأمر.

إقرأ أيضا