لقاح مرشح لكوفيد-19 مصنوع من خلايا حشرية يدخل مرحلة التجارب البشرية في الصين

لقاح مرشح لكوفيد-19 مصنوع من خلايا حشرية يدخل مرحلة التجارب البشرية في الصين

بغداد - العالم الجديد

وافقت الصين على إجراء تجارب بشرية على لقاح مرشح جديد لمرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، والذي تم إنتاجه باستخدام خلايا حشرات.   وتم إصدار لقاح البروتين المؤتلف من خلال تصريح بحث سريري من مصلحة الدولة للمنتجات الطبية، حسبما ذكر مطور اللقاح، مستشفى غرب الصين بجامعة سيتشوان مؤخرا.   ووف
...

وافقت الصين على إجراء تجارب بشرية على لقاح مرشح جديد لمرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، والذي تم إنتاجه باستخدام خلايا حشرات.

 

وتم إصدار لقاح البروتين المؤتلف من خلال تصريح بحث سريري من مصلحة الدولة للمنتجات الطبية، حسبما ذكر مطور اللقاح، مستشفى غرب الصين بجامعة سيتشوان مؤخرا.

 

ووفقا لباحثي المستشفى، سيكون هذا أول لقاح مرشح لكوفيد-19 في الصين يزرع في خلايا حشرية على البشر. وتم تصميم اللقاح لتحفيز الأجسام المضادة ضد مناطق معينة من البروتين الشائك لـSARS-CoV-2، الفيروس المسبب لكوفيد-19.

 

ونشرت نتائج الاختبارات على الحيوانات في مجلة ((نيتشر)) في 29 يوليو، والتي أظهرت أن اللقاح يمكن أن يحفز الاستجابات المناعية ضد عدوى SARS-CoV-2 في الفئران والأرانب والرئيسيات غير البشرية في وقت مبكر يصل إلى سبعة أو 14 يوما بعد حقن جرعة واحدة، مع عدم وجود آثار جانبية واضحة.

 

وقال المؤلف المشارك وي يوي تشوان، باحث كبير في مختبر العلاج الحيوي الرئيسي بالمستشفى، إن اللقاح تم إنتاجه عن طريق إدخال جينات فيروس SARS-CoV-2 في مزارع الخلايا الحشرية، والتي يمكن أن تكون بروتينات فيروسية. وهذا النهج مناسب لتصنيع اللقاحات على نطاق كبير.

 

وقال وي إن العلماء استخدموا في السابق خلايا حشرية لتطوير لقاحات مؤتلفة ضد سرطان عنق الرحم والإنفلونزا في الدول الغربية، مضيفا أن هذا النهج يمكن استخدامه بأمان على البشر.

 

كما يتعاون المستشفى الذي يقع مقره في مدينة تشنغدو أيضا مع شركة محلية لتصميم خط إنتاج لقاح.

أخبار ذات صلة