قائممقام الفاو لـ”العالم الجديد”: الكويت مستمرة بالتجاوز على مياه العراق ومحاربة الصيادين 

اكد قائممقام قضاء الفاو بمحافظة البصرة وليد الشريفي، اليوم السبت، استمرار تجاوزات الكويت على المياه…

اكد قائممقام قضاء الفاو بمحافظة البصرة وليد الشريفي، اليوم السبت، استمرار تجاوزات الكويت على المياه العراقية، ومحاربتها للصيادين العراقيين وترويعهم.

وقال الشريفي في حديث لـ”العالم الجديد “، إن “الجانب الكويتي مستمر بتجاوزاته على المياه الداخلية العراقية منذ عدة سنوات، دون وضع الحكومة الاتحادية ووزارة الخارجية حدا لمثل هكذا تجاوزات”.

واضاف أنه “في حال صدور تصريحات من العراق بشأن هذا الموضوع، فان التجاوزات تشتد من قبل الجانب الكويتي على مياه خور عبدالله التي تقع ضمن حدود العراق البحرية”.

وبين أن “هذه التجاوزات تتمثل بضرب الصيادين العراقيين ومصادرة أدوات صيدهم، والاعتداء بالكلام غير اللائق ضدهم، فضلا عن ترديد خفر السواحل الكويتية للصيادين عبارة (لا توجد مياه للعراق في هذا المكان، وان لكم فقط الأرض اليابسة)”.

واشار الى ان “عناصر أمن خفر السواحل العراقية متقاعسون عن اداء واجباتهم بحماية المياه الإقليمية العراقية، ودورهم يقتصر على حماية مصافي النفط، وهذا خطأ كبير يقترفونه”، داعيا “الجهات الرسمية الى وضع حد لمثل هكذا تجاوزات، والتي أدت الى منع الكثير من الصيادين من الحصول على ارزاقهم في المياه العراقية وتحولوا الى عاطلين عن العمل”.

وأفاد صيادون عراقيون في 7 أيلول سبتمبر بدخول خفر السواحل الكويتية الى المياه الاقليمية العراقية وقاموا بمصادرة أحد الزوارق دون تدخل خفر السواحل العراقية.

وسبق أن تعرض سبعة من الصيادين العراقيين الى الاحتجاز من قبل خفر السواحل الكويتي عندما كانوا في رحلة صيد داخل مياه خور عبد الله، الاقليمية العراقية.

يذكر ان رئيس جمعية الصيادين في قضاء الفاو بمحافظة البصرة بدران عيسى، اعلن في 24 آب (أغسطس) عن مصادرة خفر السواحل الكويتية ثلاثة زوارق لصيادين عراقيين في المياه الاقليمية.

وأدان عيسى في وقتها، الاعتداءات المتكررة على الصيادين العراقيين في مياه الخليج وسط صمت الحكومة العراقية.

إقرأ أيضا