بيئة ذي قار لـ”العالم الجديد”: سنقاضي مديريتي البلدية والمجاري لتلويثهما نهر الفرات

كشفت مديرية بيئة ذي قار، اليوم الثلاثاء، عن رفعها دعاوى قضائية ضد ضد مديريتي البلدية…

كشفت مديرية بيئة ذي قار، اليوم الثلاثاء، عن رفعها دعاوى قضائية ضد ضد مديريتي البلدية والمجاري في المحافظة بسبب ارتكابها خروقا للضوابط البيئية بشكل “فاضح”، خاصة في موضوعي الطمر الصحي ومخلفات محطات المجاري في المحافظة.

وقال مدير بيئة المحافظة اسعد شمخي في حديث لـ”العالم الجديد”، ان “الدائرة حركت شكاوى في مكتب التحقيق القضائي ضد مديريتي البلدية والمجاري في المحافظة لخرقهم ضوابط الشروط البيئية في ذي قار”.

واضاف، ان “الدعوى ضد مديرية البلدية وتتعلق بقضية موقع الطمر الصحي الذي يتسبب هذه الايام باختناق العشرات من المواطنين نتيجة اعمال الحرق التي تحصل فيه”.

وتابع “اما بالنسبة للدعوى ضد مديرية مجاري ذي قار، فانها بشأن رمي مخلفات محطات المجاري في نهر الفرات دون تطبيق ادنى درجات السلامة مما يتسبب بتلوث النهر وقتل الكائنات الحية فيه، فضلا عن خطورته على حياة الناس”.

وبين شمخي، ان “المحافظة تعيش وضعا بيئياً صعباً، حيث ان التظاهرات الاخيرة وفيروس كورونا عطلا الكثير من الاجتماعات المهمة لمناقشة وضع المحافظة”، مؤكدا ان “المديرية لم تلتق بالمحافظ منذ عدة اشهر لغرض بحث وضع المحافظة بيئياً”.

يشار الى ان محافظات اخرى تعاني ايضا من التلوث البيئي، ومنها المثنى، فقد وجهت مديرية البيئة فيها في 18 آب اغسطس الماضي، اتهامات شديدة لدائرتي الصحة والبلدية في المحافظة بسبب ما يسببانه من تلوث للبيئة.

وكانت “العالم الجديد” قد نقلت عن مدير البيئة في المثنى يوسف الغانمي، قوله إن “مديرية بلدية السماوة مستمرة بمخالفة ضوابط وتعليمات شروط المحددات البيئية لرمي النفايات في موقع الطمر الصحي، واما بالنسبة لدائرة صحة المثنى فهناك 4 مشافٍ تابعة للدائرة تخالف الشروط البيئية من خلال رمي المياه العائدة لها في نهر الفرات مباشرة”.

إقرأ أيضا