خبير: موازنات البلد تتضمن هدرا قيمته 20 ترليون دينار سنويا

كشف الخبير الاقتصادي، مازن الاشيقر، اليوم السبت، عن وجود هدر باكثر من 20 تريليون دينار…

كشف الخبير الاقتصادي، مازن الاشيقر، اليوم السبت، عن وجود هدر باكثر من 20 تريليون دينار سنويا في موازنة البلاد.

وقال الاشيقر في حديث لـ”العالم الجديد”، ان “عملية تأمين رواتب الموظفين تزداد صعوبة بمرور الوقت بسبب الادارة الفاشلة للازمة في البلاد”.

وبين، ان “عملية الاقتراض التي تمت خلال الاشهر الماضية كان من المفترض ان تكون للرواتب فقط، إلا ان الحكومة فعلا تصرفت بـ6 تريلون على ابواب اخرى غير رواتب الموظفين، والتي جرى موخرا الحديث عن فقدانها في وسائل الاعلام”.

واضاف الاشيقر، انه “أجريت جرد عام على موازنات البلاد سنويا واتضح ان هناك هدر يقدر بـ21 تريلون دينار سنويا على اشياء وهمية ولا اساس لها وابرزها رواتب الموظفين الوهميين او ما يعرف بـ(الفضائيين)”.

يشار الى ان الموظفين في العراق لم يستلموا رواتب شهر أيلول سبتمبر، لغاية قبل يومين اعلنت وزارة المالية عن صرف الرواتب، ولم تصل لكافة المؤسسات لغاية الان.

وكان مجلس النواب قد وافق منتصف العام الجاري على اقتراض داخلي قيمته 15 تريونا لتغطية رواتب 3 اشهر، تموز وآب وأيلول، لكن جرى الحديث عن اختفاء 6 ترليونات دينار وهي رواتب شهر أيلول.

وبحسب مقرر اللجنة المالية النيابية احمد الصفار، فقد كشف في 1 تشرين الاول اكتوبر الجاري، ان  6 تريليون دينار من مبالغ الاقتراض لم تصرف ضمن باب رواتب الموظفين بل ربما صرفت لأمور مالية طارئة او ديون او باب اخر بدافع الاضطرار ولم تكشف لنا حتى الان.

في وقت لم يتم اقرار موازنة عام 2020 لغاية الان رغم ارسالها من مجلس الوزراء الى مجلس النواب.

إقرأ أيضا