منذ مطلع 2020.. حرائق النجف بالارقام (فيديو)

تجمل “العالم الجديد” الحرائق التي شهدتها محافظة النجف منذ مطلع العام الحالي وحتى نهاية أيلول…

تجمل “العالم الجديد” الحرائق التي شهدتها محافظة النجف منذ مطلع العام الحالي وحتى نهاية أيلول الماضي، إذ بلغت 1887 حريقا نشبت في المحاصيل الزراعية والمباني وبلغت خسائرها نحو 42 مليون دولار. 

ويشهد العراق حرائق مستمرة في المباني العامة والخاصة والحقول الزراعية، وعادة ما يعلن ان السبب تماس كهربائي او حوادث فردية، وخاصة في فصل الصيف، حيث ترتفع وتيرة الحرائق نتيجة درجات الحرارة المرتفعة وتأثيرها على الاسلاك الكهربائية المتشابكة في المناطق السكنية والتجارية.

محافظة النجف (176 كلم) جنوب غربي بغداد، شهدت منذ كانون الثاني يناير 2020 ولغاية نهاية أيلول سبتمبر 1887 حريقا، نشبت في الحقول الزراعية والمباني التجارية والمنازل والمعامل ومراكز التسوق.

ففي كانون الثاني يناير الماضي، شهد 179 حريقا، فيما شهد شهر شباط 154 حريقا واذار 135 حريقا، ونيسان 98 حريقا، وهو أدنى عدد حرائق سجلته المحافظة.

أما في ايار، فقد سجلت 314 حريقا، وهو أعلى عدد، وفي حزيران 312 حريقا وفي تموز 247 حريقا وسجلت في آب اغسطس ارتفاعا ملحوظا بـ حريقا276 وفي أيلول 172 حريقا. 

وكانت حرائق مجمع القدس التجاري في شهر آب أغسطس، هو الأقسى في المحافظة، حيث التهم الحريق عشرات المحال التجارية في المجمع، وعلى خلفيته تم سحب الرخصة الاستثمارية من المستثمر لعدم تطبيقه شروط السلامة، وتم اعفاء المستأجرين من دفع بدل الايجار، وذلك بقرار من هيئة استثمار المحافظة. 

ومن الحرائق الكبيرة التي شهدها العراق، هي حقول الحنطة في عام 2019، والتي أتت على 2000 دونم، وذلك بعد توقع وزارة الزراعة بوصول العراق الى مرحلة الاكتفاء الذاتي من المحصول، بعد ان كان يستورد الحنطة من امريكا واستراليا. 

وحرائق الحنطة تجددت في آيار مايو الماضي، ولم تكن مقتصر على النجف بل شملت 16 محافظة، وبحسب بيان مديرية الدفاع المدني الصادر في 23 آيار الماضي، فان إحصائية الحرائق للفترة من 21 نيسان أبريل ولغاية 22 آيار مايو، للمحاصيل الزراعية بلغت 164 حادثا، وشملت إحتراق مساحة 101222 دونما من المحاصيل الزراعية.

وكانت محافظة صلاح الدين (شمالي بغداد) الأكثر تضررا بـ48 حادث حريق، ثم محافظة نينوى (شمالي بغداد) 25 حريقا ومحافظة ديالى (شرقي بغداد) 20 حريقا.

وبحسب المديرية فان 56 من حوادث الحرائق ناجمة عن عطب أسلاك الكهرباء و27 جراء شرارة نار من مكائن حصاد القمح والشعير، و18 مصدر نار خارجي و13 ناجمة عن أعقاب السجائر و9 حرائق متعمدة، و8 ناجمة عن عمل إرهابي و34 حادث حريقا لا يزال قيد التحقيق.

إقرأ أيضا