بعد تصريحات للمحافظ.. حقوق الانسان بالديوانية: 150 شخصا اعتقلوا بتهمة تعاطي المخدرات

بعد تصريحات مثيرة لمحافظ الأخيرة اكد فيها بأن 40 بالمائة من شباب المحافظة يتعاطون المخدرات،…

بعد تصريحات مثيرة لمحافظ الأخيرة اكد فيها بأن 40 بالمائة من شباب المحافظة يتعاطون المخدرات، كشف مكتب حقوق الإنسان في المحافظة، اليوم الجمعة، عن اعتقال 150 شخصا بتهمة تعاطي المخدرات منذ مطلع العام الحالي.

 

وقال مدير المكتب، محمد البديري في حديث لـ” العالم الجديد”، إن “كافة المحافظات العراقية تعاني من انتشار ظاهرة المخدرات، والديوانية واحدة من هذه المحافظات، حيث شهدت السنوات الماضية تنامي هذه الظاهرة بشكل واسع بين الشباب”.

 

وأكد البديري، أن “القوات الأمنية اعتقلت منذ مطلع العام الحالي، اكثر من 150 شخصا بتهمة تعاطي المخدرات في المحافظة، فضلا عن أكثر من 100 شخص يتاجرون بالحبوب المخدرة”، مبينا أن “9 من أصل 150 متعاطيا تم الحكم عليهم من قبل القضاء المختص”.

 

وطالب البديري الحكومات المحلية والمركزية بـ”التنسيق مع الجامعات المختصة في المحافظة ومراكز الإرشاد النفسي، ومنظمات المجتمع المدني، بضرورة ايجاد دورات وبرامج لإعادة تدريب هؤلاء الاشخاص ودمجهم بالمجتمع”.

 

ويوم امس، كشف محافظ الديوانية زهير الشعلان، في حديث متلفز ان “نسبة تعاطي المخدرات بين الشباب في المحافظة تجاوزت 40 بالمئة”.

 

وازدهرت تجاة وتعاطي المخدرات في العراق، وخاصة المدن الجنوبية بعد عام 2003، وبيعت المخدرات بأثمان بخسة في هذه المدن، وفي البصرة تحديدا فقد امتلأت السجون بتجار ومتعاطي المخدرات ودائما ما تنفذ عمليات أمنية للقبض على هؤلاء الاشخاص.

 

وتعد ايران من ابرز الدول الي دخلت المخدرات منها الى العراق، نظرا للحدود المشتركة الطويلة التي تربطها مع العراق، وازدهار زراعتها فيها.

 

وفي الاونة الاخيرة، باتت المخدرات تصنع داخل العراق، سواء بمعامل او من خلال زراعتها في مزارع صغيرة، بمساعدة اشخاص من ايران وافغانستان، وهذا ما جرى في البصرة وذي قار وواسط.

 

إقرأ أيضا