92 حيا عشوائيا في كربلاء.. و93% من ساكنيها جنوبيون

كشف مصدر مطلع بمحافظة كربلاء، اليوم الاثنين، عن اعداد الأحياء العشوائية في المحافظة، فيما بين…

كشف مصدر مطلع بمحافظة كربلاء، اليوم الاثنين، عن اعداد الأحياء العشوائية في المحافظة، فيما بين ان غالبية سكنة هذه المناطق هم من ذي قار.

 

وقال المصدر في اتصال مع “العالم الجديد”، إن “عدد الأحياء العشوائية (التجاوز) في كربلاء يبلغ 92 حيا، ويوجد في كل حي ما لا يقل عن 50 منزلا”.

 

واضاف أن “نسبة السكان المتجاوزين من اهالي كربلاء تبلغ 7 بالمئة، بينما البقية هي عبارة عن أحياء نشأت نتيجة نزوح أهالي المناطق الجنوبية الى المحافظة، حيث باتوا يشكلون نسبة 93 بالمائة”، مبينا ان “غالبية المتجاوزين في المحافظة هم من أهالي محافظة ذي قار”.

 

ومنذ سنوات عدة، برزت ظاهرة بناء المنازل بطريقة عشوائية في أراض غير مسجلة للسكن بصورة رسمية، وتحولت هذه الاراضي الى مناطق سكنية متكاملة بمرور الوقت، وبدأ الناس يبيعون ويشترون فيها.

 

قانونيا يعد هذا البناء “تجاوزا”، وظهرت دعوات كثيرة لإزالة هذه المنازل، لكن يقابلها منح تعويض لساكنيها او بناء مجمعات او مناطق سكنية جديدة.

 

وخلال فترات الانتخابات الماضية، تظهر من جانب آخر، حملات ووعود بتمليك هذه الاراضي لساكنيها، وتتحول من اراض زراعية الى اراض سكنية (طابو)، وبناء على تكرار هذه الوعود ومرور سنوات كثيرة في ظل عدم إقدام الدولة على إزالة تلك المنازل، كل ذلك زاد من طمأنة المواطنين المحتاجين للسكن فقاموا بالشراء والبناء في تلك المناطق على أمل أن تملك لهم يوما ما.

إقرأ أيضا