النجف: الأمطار تخطت (54 ملم) وأكملت ري المحاصيل الستراتيجية

أعلنت مديرية الموارد المائية في النجف، اليوم الاحد، ان مستوى الامطار التي سقطت في المحافظة…

أعلنت مديرية الموارد المائية في النجف، اليوم الاحد، ان مستوى الامطار التي سقطت في المحافظة بلغ 54 ملم، فيما بين ان الامطار أكملت الرية الثانية لمحصولي الحنطة والشعير.

وقال مدير المديرية شاكر العطوي، في حديث لـ”العالم الجديد” إن “كمية مياه الامطار التي سقطت في المحافظة، ساهمت باكمال الرية الثانية لمحصولي الحنطة والشعير، حيث لن نحتاج الى مياه لسقي المزروعات لمدة شهر كامل على الاقل”.

واضاف “سنبقى بحاجة لمياه الإسالة فقط، وبمعدل 40 اطلاقة مائية مكعبة من العباسية، و60 اطلاقة مائية مكعبة من الكوفة عن طريق سدة الهندية”، مبينا ان “مستوى الامطار كان 54 ملم، وهو مستوى كبير جدا”.

وبخصوص خطر الفيضان جراء ارتفاع منسوب مياه الأمطار في المحافظة وعموم البلاد، لفت الى انه “تم تأمين منطقتي بحر النجف ومظلوم، من أي خطر للفيضان، لانها مناطق رخوة وأي زيادة مائية فيها تتسبب بحالة فيضانية في المناطق المحيطة بها، فيما غرق جزء من طريق الحج البري بطول 600 متر، وتم تفريغها بالجهود الذاتية لكوادر الفنية بالمحافظة”.

وتعرضت اغلب مدن العراق الى موجة أمطار غزيرة، تسببت بغرق الطرق وبعض الأحياء السكينة، سواء في العاصمة بغداد والمحافظات الوسطى والجنوبية، فيما أشارت هيئة الأرصاد الجوية إلى استمرار الأمطار حتى يوم الأربعاء المقبل، ما دفع مسؤولين في أكثر من محافظة، إلى التحذير من كارثة بيئية وسيول قد لا يسيطر عليها.

 كما تسببت الامطار الحالية، بسقوط ضحايا مدنيين جراء انهيار بعض المنازل الطينية، فضلا عن سقوط أعمدة الكهرباء في الطرقات العامة، الأمر الذي أدى إلى استنفار أغلب أجهزة الدولة الخدمية والامنية لمنتسبيها لتصريف مياه الأمطار من المدن والأحياء السكنية.

إقرأ أيضا