رجل اعمال يستثمر 10 ملايين دولار لدعم العربية

قال الفلسطيني طلال أبو غزالة، صاحب مجموعة طلال أبو غزالة للخدمات التعليمية والمهنية، إنه استثمر 10 ملايين دولار لتعزيز وجود اللغة العربية في فضاء الإنترنت، إذ يوجد أقل من واحد في المائة من المواقع الإلكترونية بالعربية، رغم أن واحدا بين كل عشرين شخصا في العالم يتحدث لغة \”الضاد\”.

وإذا نجحت جهود طلال أبو غزالة، الذي يبلغ من العمر 75 عاما، فإن نهاية هذا العام ستشهد إطلاق موسوعة \”تاجيبيديا\” الإلكترونية العربية الحرة بمليون صفحة.

وقال أبو غزالة، الذي يقول إن شركته أنفقت أكثر من 10 ملايين دولار لتطوير \”تاجيبيديا\” على مدى السنوات الخمس المنصرمة، وإنها ستمول تكاليف إدارتها لأن الموقع لن يحتوي على إعلانات.

وأوضح في تصريحات لوكالة \”رويترز\” أنه يرى في الموسوعة سبيلا لبناء مجتمع عربي للمعرفة، وأضاف أن مهمته في الحياة هي أن يساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعالم العربي.

وبدأ موقع \”تاجيبيديا\”، ومقره الأردن وله 80 مكتبا في العالم، كشركة محاسبة، وامتد إلى قطاعات أخرى من بينها التعليم وتكنولوجيا المعلومات والملكية الفكرية والخدمات القانونية.

ويصف أبو غزالة الموقع بأنه عمل خيري.

وعلى عكس \”ويكيبيديا\”، الموسوعة العالمية الحرة على الإنترنت، التي يدخل مستخدموها المحتوى الخاص بها، فإن محتوى \”تاجيبيديا\” سيتخذ شكلا تقليديا، إذ ستمر كل المدخلات بعملية تدقيق ومراجعة قبل النشر.

ويتوقع أبو غزالة أن يضم الموقع مليون صفحة عند إطلاقه مقارنة بويكيبيديا التي تضم زهاء 235 ألف صفحة باللغة العربية.

وقال أبو غزالة إن \”ويكيبيديا\” ابتكار عظيم وساعدت على جمع وتخزين ونشر المعرفة، لكن هناك دعوة دائمة لتعزيز المحتوى الإلكتروني على الإنترنت.

وأوضح أن \”تاجيبيديا\” مكتبة، ولا يملك أحد الحق في نشر أي معلومة دون التحقق منها.

وأضاف أن المحتوى سيخضع للتدقيق بهدف التأكد من صحة البيانات، وما إذا كانت مفيدة وغير مهينة لأي شخص.

وذكر أنه يرفض التبرعات أو التمويل لأنه يريد الحفاظ على استقلال الموسوعة.

وتعد اللغة العربية هي اللغة الأولى لنحو 350 مليون شخص، أي 5 في المائة من عدد سكان العالم، بينما يعرف مئات الملايين الآخرين العربية بقدر ما، من خلال القرآن الكريم.

وذكر موقع \”دبليو ثري تيكس\” للتحليل أن نسبة 0.9 في المائة فقط من المواقع الإلكترونية تستخدم العربية مما يضعها في المركز الثالث عشر بعد المواقع البولندية والهولندية.

إقرأ أيضا