بسبب انفلونزا الطيور.. تضارب رسمي بشأن منع إدخال الدجاج الحي الى الديوانية

بسبب انفلونزا الطيور.. تضارب رسمي بشأن منع إدخال الدجاج الحي الى الديوانية

الديوانية – العالم الجديد

نفت دائرة بيطرة الديوانية، اليوم الثلاثاء، الأنباء التي تحدثت عن منع دخول الدواجن إلى المحافظة، فيما بينت أنها تمتلك 18 فرقة يتابع موقف فيروس انفلاونزا الطيور.   وقال مدير المستشفى البيطري في المحافظة، عادل عبدالحسن في حديث لـ"العالم الجديد"، إن "دائرة البيطرة لم تصدر اي تعلي
...


نفت دائرة بيطرة الديوانية، اليوم الثلاثاء، الأنباء التي تحدثت عن منع دخول الدواجن إلى المحافظة، فيما بينت أنها تمتلك 18 فرقة يتابع موقف فيروس انفلاونزا الطيور.

 

وقال مدير المستشفى البيطري في المحافظة، عادل عبدالحسن في حديث لـ"العالم الجديد"، إن "دائرة البيطرة لم تصدر اي تعليمات مشتركة مع دوائر أخرى بالمحافظة تتضمن منع دخول الدواجن إلى الديوانية بسبب فيروس إنفلونزا الطيور".

 

وبين بالقول "هناك مركز عام رئيسي خارجي يصدر شهادة إدخال للمحافظة، يتم عن طريقه فحص الدواجن الداخلة، وفي حال وجود أي شكوك في الشحنات لن تصدر اي موافقة بالدخول"، متابعا أن "المستشفى البيطري في الديوانية يملك 18 فرقة تتابع موقف الفيروس في المحافظة والمناطق المحيطة بها".  

 

يذكر ان دائرة زراعة الديوانية، أعلنت يوم امس الاثنين عن منع دخول الدجاج الحي إلى المحافظة من باقي المحافظات، في إطار الاجراءات الاحترازية لمنع انتقال مرض أنفلونزا الطيور.

 

وبحسب مدير الزراعة حسن الوائلي، حيث اعلن في وقتها أن الدائرة خاطبت الحكومة المحلية وقيادة شرطة لتوجيه السيطرات الخارجية بمنع دخول الدجاج الحي الى المحافظة، فضلا التنسيق مع المستوصف البيطري لاتخاذ عدة إجراءات لمنع انتقال هذا المرض للمحافظة.

 

وفي 15 كانون الثاني نياير الحالي، أعلن محافظ صلاح الدين عمار جبر خليل عن إصابة 60 ألف دجاجة في قضاء سامراء بفيروس إنفلونزا الطيور المعروف علميا بـH5N5، محذرا من تحوله لـH5N1 الذي قد ينتقل بين البشر.

 

وعلى إثر انتشار الفيروس في صلاح الدين، كشف مدير المستشفى البيطري في محافظة البصرة، رياض علي لـ"العالم الجديد"، في وقت سابقا عن نشر 15 فريقا في مناطق البصرة كافة يتابع يوميا تطورات الفيروس، بواقع 13 فرقة جوالة، وفرقتين مركزية.

 

وفي ذي قار، اكد مدير المستشفى البيطري عماد ذياب لـ"العالم الجديد"، ايضا، تشكيل 21 فرقة جوالة في مناطق المحافظة، فضلا عن فرقة رئيسية بادارته تكون في مركز المستشفى لمتابعة تطورات فيروس إنفلونزا الطيور.

 

وانفلونزا الطيور المعروف بـ(H5N1) من الأمراض الفيروسية المعدية الذي يصيب الحيوانات بشكل عام والطيور الداجنة بشكل خاص، ويسبب نفوق الطيور المصابة خلال أيام.

 

 وأعدم العراق في عام 2019، ملايين الحيوانات الداجنة، إثر تفشي فيروس إنفلونزا الطيور في حقول الدواجن بمحافظات شمالية وشرقية.

أخبار ذات صلة