مصدر في PKK: “باريم” محتجز منذ عامين لدى أربيل.. ما حقيقة اعتقاله بسنجار؟

كشف عضو في حزب العمال الكردستاني، عن حقيقة اعتقال تركيا للقيادي في الحزب، ابراهيم باريم،…

كشف عضو في حزب العمال الكردستاني (PKK)، عن حقيقة اعتقال تركيا للقيادي في الحزب، ابراهيم باريم، ففيما بين أنه معتقل منذ عامين لدى دائرة أمن أربيل أكد أن الأخيرة سلمته الى المخابرات التركية، يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه أنقرة عن مقتل وإصابة 6 من جنودها في العراق باشتباكات مع عناصر الحزب.

وقال عضو الحزب المعارض لأنقرة، والذي رفض الكشف عن اسمه في حديث لـ”العالم الجديد” إن “ابراهيم باريم، ترك الحزب قبل اكثر من عامين وتوجه الى اقليم كردستان في العراق، وهناك اعتقل من قبل قوات البارستن(الأمن) المرتبطة بالحزب الديمقراطي الكردستاني”.

واضاف أن “البارستن، سلمت باريم الى الى المخابرات التركية قبل ايام قليلة، أي قبل انطلاق عملية المخلب 2 (أمس الاربعاء)”، مبينا “لا نعرف سبب إعلان تركيا الان، اعتقال باريم، لكن نتوقع انها اعلنت ذلك بالتزامن مع عملياتها في جبل كاره”.

وأكد أن “الجانب التركي يحاول دخول سنجار بأي طريقة، وهناك تواطؤ من قبل حكومة الاقليم بهذا الامر”، مؤكدا ان “تركيا لم تنفذ أي عملية إنزال جوي خلال الفترة الماضية، وما تدعيه غير صحيح”.

وأعلنت صباح أمس الاربعاء، وزارة الدفاع التركية عن انطلاق عملية المخلب 2، لملاحقة عناصر عناصر حزب العمال الكردستاني شمالي العراق، وبحسب مصدر كشف في وقت سابق أمس لـ”العالم الجديد” فان السفير التركي في بغداد فاتح يلدز، زار وزير الدفاع جمعة عناد قبيل انطلاق العملية، وأبلغه بانطلاقها، بناء على الاتفاق المبرم بين الحكومة برئاسة مصطفى الكاظمي وبين الرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

وجاءت العملية تتويجا للاتفاق المبرم بين بغداد وانقرة، إذ كشفت “العالم الجديد”، أن الكاظمي أبلغ أردوغان خلال لقائهما في أنقرة في 17 كانون الأول ديسمبر الماضي، بعجزه عن تنفيذ اتفاق بغداد– أربيل للسيطرة على سنجار وطرد عناصر حزب العمال الكرستاني منها، ومنح الضوء الأخضر لأردوغان بالدخول الى سنجار، تحت مظلة تحالف الناتو، تحسبا لردود أفعال سلبية من قبل الفصائل المسلحة، في حال دخول تركيا بمفردها لسنجار.

وعقب العملية، أعلنت أنقرة عن اعتقال ابراهيم باريم، وهو قيادي بارز في حزب العمال الكردستاني في سنجار، بعملية استخبارية، وتم جلبه الى الاراضي التركية، بحسب وكالة الأناضول.

وشنت القوات التركية، خلال عملية اليوم، قصفاً جوياً وبرياً على منطقة (كاره وبيرز وآكري) التابعة لمحافظة دهوك، فيما نفذت الطائرات الحربية التركية ضربات عنيفة على منطقة (نهلة) في دهوك.

وفي صباح اليوم الخميس، أعلنت وزارة الدفاع التركية عن مقتل جنديين وإصابة 4 آخرين بجروح، إثر اشتباكات اندلعت مع عناصر حزب العمال الكردستاني في منطقة كاره شمال العراق، وبينت انه الجرحى نقلوا إلى المستشفى.

ويشكل قضاء سنجار، الموطن الأصلي للمكون الإيزيدي في العراق، نقطة خلاف كبيرة داخلية ودولية، بداية بين صراع اقليم كردستان والحكومة الاتحادية عليه عقب تحريره من سيطرة تنظيم داعش، الى اتخاذه من قبل حزب العمال الكردستاني المعارض لتركيا مقرا له، فضلا عن انتشار عدد من الفصائل المسلحة فيه، كما أن سماءه ليست له، فقد باتت ملكا للطائرات الحربية التركية التي تنفذ طلعات مستمرة.

إقرأ أيضا