ريناد منصور يطلق ورقة بحثية عن العراق تلقى اهتماماً دولياً واسعاً

استقطبت الورقة البحثية التي اطلقها الدكتور ريناد منصور والمعنونة “شبكات القوة- الحشد الشعبي والدولة في…

استقطبت الورقة البحثية التي اطلقها الدكتور ريناد منصور والمعنونة “شبكات القوة- الحشد الشعبي والدولة في العراق” اهتماماً كبيراً من لدن كبار صانعي السياسات والخبراء الدوليين. وتناولتها صحف عالمية معروفة مثل (نيويورك تايمز) و(فايننشال تايمز) و(ذي ناشيونال).

 

وفي الندوة الأفتراضية على تطبيق زوم، التي تم الاعلان فيها على اطلاق الورقة البحثية، وحضرها اكثر من 700 باحث وخبير ومهتم بالشأن العراقي من مختلف انحاء العالم، وشارك في حواراتها، صفاء الشيخ نائب مستشار الأمن القومي العراقي سابقاً، ودينيس ناتالي مديرة مركز البحوث الأستراتيجية في جامعة الدفاع الوطني الأمريكية وادارها البروفيسور توبي دودج استاذ العلاقات الدولية في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، تحدث الخبير والباحث ريناد منصورعن ورقته البحثية التي تحلل كيفية تواصل قوات الحشد الشعبي إرباك صانعي السياسات داخل العراق وخارجه.

 

واشار الباحث الى انه بعد الهزيمة الإقليمية لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، تشعبت شبكات الحشد الشعبي إلى قوى أمنية وسياسية واقتصادية كبيرة تتنافس على السلطة في الدولة العراقية، وقلبت محاولات فهم هذه الديناميكية أو الانخراط فيها أو التعامل معها، وبرز سوء فهم أساسي لطبيعة العلاقة بين الدولة العراقية وقوات الحشد الشعبي.

 

وعن اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني وقائد قوات الحشد الشعبي العراقية أبو مهدي المهندس في بغداد، قال، انه بعد مرور عام على الأغتيال، ومع استمرار قوات الحشد الشعبي في جزء من المشهد الأمني العراقي والتي اصبحت هيكلية قيادتها أكثر تعقيداً وغموضاً من ذي قبل، من الواضح أن هذه الخطوة لم تفعل شيئاً يذكر لتحسين المشهد السياسي في العراق، وبهذا المعنى، فإن عملية الاغتيال لم تكن سوى الأحدث في سلسلة طويلة من الردود الدولية الفاشلة في التعامل مع الوضع الأمني المتصدع في العراق، والتي استندت إلى سوء فهم لطبيعة جماعات الحشد الشعبي وكيفية ارتباطها بالدولة.

 

 واكد الباحث على ان القراءة الخاطئة المتداولة عن ان “قوات الحشد الشعبي” هي متناسقة ومتماسكة ومتكاملة تعمل خارج الدولة، قد أعاقت جهود صانعي السياسات لإصلاح كل من الحشد الشعبي وقطاع الأمن في العراق بشكل عام.

 

يذكر ان الدكتور ريناد منصور هو زميل أبحاث أول ومدير مشروع مبادرة العراق في المعهد الملكي للشؤون الدولية (تشاتام هاوس)، وهو أيضًا باحث أول في الجامعة الأمريكية في العراق، السليمانية، وكان محاضرًا في كلية لندن للاقتصاد والعلوم الاقتصادية وعمل باحثا في مركز كارنيغي للشرق الأوسط في بيروت، ويقوم بالتدريس في جامعة كامبريدج البريطانية منذ عام 2015، وهو مؤلف مشارك لكتاب “ذات مرة في العراق” الذي تحوّل الى مسلسل تلفزيوني عرضته قناة  بي بي سي.

.

إقرأ أيضا