مواطنون في الزبير يشكون ارتفاع اسعار الدجاج

ابدى عدد من المواطنين في قضاء الزبير غرب البصرة تذمرهم وشكواهم من ارتفاع أسعار الدجاج…

ابدى عدد من المواطنين في قضاء الزبير غرب البصرة تذمرهم وشكواهم من ارتفاع أسعار الدجاج الحي الى 5 آلاف دينار للكيلوغرام، تزامنا مع اعلان اقرار الموازنة وقرب شهر رمضان، فيما اقفلت العديد من المحال المختصة بسبب ارتفاع الاسعار وعزوف المواطنين عن الشراء.

وقال عدد منهم في تصريح تابعته “العالم الجديد”, ان ارتفاع اسعار الدجاج الحي تعتبر ضربة قاصمة للمواطن، فيما طالبوا الجهات الحكومية المعنية بالتدخل ووقف الارتفاع الفاحش بالأسعار مع قرب حلول شهر الصيام.

واضافوا ان بداية إقرار الموازنة كانت نتائجها ارتفاع أسعار المواد الغذائية ومنها سعر الدجاج الحي الذي ارتفع من 3 الاف دينار الى 5 آلاف دينار للكيلو غرام الواحد.

فيما اكد عدد من باعة الدجاج انهم اغلقوا محال وبسطات بيع الدجاج بسبب ارتفاع اسعار الجملة من حقول الدواجن ومن باعة الجملة الى 4500 الف دينار، واشاروا ان الارتفاع المفاجئ حصل بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار وعدم وصول الدجاج من المنافذ ومحافظات اخرى وعدم حصول اكتفاء من حقول البصرة.

من جهته بين مدير المستوصف البيطري في الزبير محمد شناوة الحميداوي ان زيادة ارتفاع أسعار الدجاج حصل بسبب زيادة تكاليف الانتاج والاعلاف التي تتناسب طرديا مع ارتفاع أسعار الدولار، مؤكدا على ان اغلب مكونات الاعلاف المستخدمة في حقول الدواجن يتم استيرادها من خارج العراق.

وطالب وزارة الزراعة والجهات المعنية بالتدخل ودعم مربي حقول الدواجن بالأعلاف وتقليل كلف الانتاج من خلال تجهيزها بالمواد الأولية وتلافيا للصعود وحماية المستهلك، منوها الى ان فرق الرصد والتحري تقوم بمتابعة عمل الحقول إنتاج الدجاج والبيض وتأكيدها عدم حصول اي أمراض في حقول تربية الدواجن.

إقرأ أيضا