أكاديمية الفنون في بغداد تودع أحد أبرز أساتذتها (صور)

شهدت أكاديمية الفنون الجميلة اليوم السبت، تشييع جثمان واحد من أبرز شخصياتها الفنية والأكاديمية، الى…

شهدت أكاديمية الفنون الجميلة اليوم السبت، تشييع جثمان واحد من أبرز شخصياتها الفنية والأكاديمية، الى مثواه الأخير، وهو الفنان التشكيلي بلاسم محمد، الذي وافته المنية أمس الجمعة، اثر نوبة قلبية.

وشارك جمع من الفنانين والمثقفين يتقدمهم وزير الثقافة حسن ناظم، في التشييع الذي اكتسب طابعا رسميا، وسط موجة من الحزن.

وكان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، والاوساط الفنية والثقافية، قد نعت ظهر أمس الجمعة (9 نيسان 2021)، رحيل الفنان محمد، إثر جلطة دماغية مفاجئة.

ويأتي رحيل الفنان بلاسم محمد، بعد أسابيع قليلة على وفاة زوجته “أم سارة” الشهر الماضي، إلى جانب شقيقتها جراء مضاعفات فيروس كورونا.

يشار الى أن الفنان بلاسم محمد مولود في الكوفة بمحافظة النجف عام 1954، أكمل دراسته في معهد الفنون الجميلة- بغداد عام 1975 فرع الكرافيك والخط العربي، ثم أكمل نفس الاختصاص فرع الكرافيك في كلية الفنون الجميلة- بغداد.

ومنذ بداياته في اوائل السبعينيات، وبينما كان طالبا في معهد الفنون الجميلة، عمل بلاسم محمد مع الرعيل الاول في رئاسة تحرير”مجلتي” و”المزمار” للاطفال والفتيان والتي تحولت الى مؤسسة تحمل اسم”دار ثقافة الاطفال”، حيث كان كبير مصممي مطبوعات الدار. وفي بداية الثمانينات انشأ مع مجموعة من الفنانين، رحيم ياسر وعلي المندلاوي وسهام كوركيس، أول مؤسسة خاصة، غير حكومية، متخصصة بفن التصميم في العراق حملت اسم”أدد” التي اعدت وقتذاك قفزة فنية راقية في مجال التصميم الطباعي التجاري.

ويصنف الفنان بلاسم محمد لدى نقاد الفن التشكيلي العراقي، كأحد أهم الفنانين الأكثر تأثيرا في المشهد الثقافي والفني. فهو مبدع اسلوب ثوري غير نمطي للصورة الإيمائية التي ساهمت بقدر كبير في تحرير التشكيل العراقي المعاصر من الأطر الأكاديمية المتعارف عليها.

ImageImageImage

ImageImageImageImage

إقرأ أيضا