المالية النيابية تقلل من ارتفاع صرف الدولار الى 1500 دينار

المالية النيابية تقلل من ارتفاع صرف الدولار الى 1500 دينار

بغداد - العالم الجديد

  قللت اللجنة المالية البرلمانية، اليوم الأحد، من أثر ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي في الصيرفات المحلية، نافية أي مخاوف بارتفاع جديد.   وقال عضو اللجنة جمال كوجر، في تصريح صحفي، إن "هذا الارتفاع أمر طبيعي، كون وزارة المالية تبيع الدولار إلى البنك المركزي العراقي بـ(14
...

 

قللت اللجنة المالية البرلمانية، اليوم الأحد، من أثر ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي في الصيرفات المحلية، نافية أي مخاوف بارتفاع جديد.

 

وقال عضو اللجنة جمال كوجر، في تصريح صحفي، إن "هذا الارتفاع أمر طبيعي، كون وزارة المالية تبيع الدولار إلى البنك المركزي العراقي بـ(1450)، والبنك المركزي يبيع لـ42 مصرفا بإضافة 10 ارقام، وهذه المصارف تبيع للمصارف المحلية ايضا مع إضافة 10 أرقام، ومن ثم التداول بين المواطن وبين الصرفات المحلية تضيف عليها بعض الأرقام، ولهذا نجد الارتفاع أمر طبيعي".

 

ورأى كوجر، أن "التخوف الكبير من ارتفاع كبير بأسعار صرف الدولار أمام الدينار العراقي، غير صحيح، وهو أمر مستبعد جداً، خصوصا أن هناك سيطرة من قبل الجهات الحكومية المختصة، على سعر الصرف في الاسواق العراقية، ولهذا لا يوجد اي تخوف من اي ارتفاع كبير في اسعار صرف الدولار".

 

يشار إلى أن أسعار صرف الدولار ارفعت قليلا خلال الأيام الماضي، مقتربة من الـ150 ألف دينار لكل 100 دولار أميركي، على الرغم من تحديد البنك المركزي العراقي 11450 دينارا للدولار الواحد، أي 145 ألف دينار لكل 100 دولار.