رئاسة البرلمان تدعو النزاهة لكشف نتائج 54 ملف فساد بوزارة الكهرباء

دعا نائب رئيس البرلمان حسن الكعبي، الاربعاء، هيئة النزاهة لكشف نتائج (54) ملف ارسل من…

دعا نائب رئيس البرلمان حسن الكعبي، الاربعاء، هيئة النزاهة لكشف نتائج (54) ملف ارسل من اللجنة النيابية المكلفة بالتحقيق في تعاقدات وزارة الكهرباء طيلة السنوات الماضية.

وقال الكعبي في بيان صحفي ان”الإستهداف المتكرر لأبراج الطاقة الكهربائية قد يكون على الاغلب عملآ مُخططآ ومُنظمآ يحتوي على شبهات فساد”، مؤكدا ان”ثلاث وزارات سبب اساس ومباشر في تدهور ازمة الكهرباء“.

واضاف، ان”مجلس النواب سيتخذ قرارات عادلة لمحاسبة من تسبب بإستمرار ازمة الكهرباء ولن تكون هناك ضمانات لحماية اي مقصر بدء من الوزير حتى اصغر موظف في الوزارة“.

وترأس الكعبي، اجتماعاً موسعاً مع الكادر المتقدم في وزارة الكهرباء ، بحضور عدد من اعضاء لجنة النفط والطاقة ، ولجنة النزاهة النيابية ، لمناقشة أسباب استمرار ازمة انقطاع التيار الكهربائي في بغداد وباقي المحافظات.

ودعا الكعبي خلال الاجتاع، هيئة النزاهة للإسراع في كشف نتائج (54) اربعة وخمسون ملف متعلق بفساد عقود الكهرباء والتي ارسلت من قبل اللجنة النيابية المكلفة بالتحقيق والتدقيق بجميع تعاقدات وزارة الكهرباء منذ عام 2006 ولغاية 2020 ، والتي سبق وان كشفت عن تقريرها الأولي عبر احدى الجلسات العلنية لمجلس النواب.

واكد ان عدد من المسؤولين والموظفين في وزارات ( الكهرباء ، المالية ، النفط ) كانوا سببا اساسيا ومباشرا في استمرار التدهور الحاصل في القطاع الكهربائي طيلة السنوات الماضية لأسباب كثيرة تتعلق بالفساد المالي او الإداري ، وعدم نجاحهم حتى في اتخاذ الخطوات التي من شإنها التخفيف من هذه الازمة .

ولفت الى، ان مجلس النواب سبق وان قام باستضافة وزير الكهرباء والكادر المتقدم في الوزارة ووضع التخصيصات المالية التي طالبوا بهــــا لمعالجة مشكلة الكهرباء في عموم البلاد قبل حلول فصل الصيف ، مشيرا إلى ان هناك سخط شعبي واسع و خيبة أمل كبيرة نتيجة التقصير الذي القى بظلاله على عاتق المواطنين.

وشدد على ان مجلس النواب سيتخذ خلال الفترة القليلة المقبلة قرارات صارمة وعادلة بحق كل من أخفق في إدارة هذا الملف لسبب او لآخر ، ولن تكون هناك أية ضمانات لحماية اي مقصر بدء من الوزير حتى اصغر موظف في الوزارة .

واردف بالقول، ان”الإستهداف المتكرر لأبراج الطاقة الكهربائية في بغداد وعدد من المحافظات قد يكون على الاغلب عملآ مخططآ ومنظمآ ، يحتوي على شبهات فساد ، ومحاولة للتهرب من مسؤولية انقطاع التيار الكهربائي في عموم البلاد وتبريره بتعرضها لهذه الأعمال التخريبية“.

ووجه لجنة الإمن والدفاع النيابية لمتابعة أدق التفاصيل المتعلقة بموضوعة استهداف الطاقة سيما في الأيام الأخيرة وإعطاء نتائج التحقيق في اسرع وقت إلى هياة رئاسة المجلس، مطالبا اللجان النيابية المعنية بتقديم تقرير عاجل لإجتماع هذا اليوم بغية تضمينه في احد جلسات مجلس النواب القليلة المقبلة ، وإطلاع الشعب على اسباب الازمة والتوصيات وجملة الإجراءات التي سيتخذها المجلس بحق المقصرين.

إقرأ أيضا