العراق ومصر يوقعان اتفاقا لإقامة مدن صناعية واقتصادية مشتركة

العراق ومصر يوقعان اتفاقا لإقامة مدن صناعية واقتصادية مشتركة

بغداد - العالم الجديد

وقّع العراق ومصر، اليوم الاثنين، اتفاقاً لإقامة مدن صناعية واقتصادية مشتركة، في إطار توجهات القمة الرئاسية الثلاثية بين العراق ومصر والأردن، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.   وذكرت خلية الإعلام الحكومي، في بيان تلقت "العالم الجديد" نسخة منه، أن وزارة الصناعة العراقية وقّعت مع نظيرته
...

وقّع العراق ومصر، اليوم الاثنين، اتفاقاً لإقامة مدن صناعية واقتصادية مشتركة، في إطار توجهات القمة الرئاسية الثلاثية بين العراق ومصر والأردن، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

 

وذكرت خلية الإعلام الحكومي، في بيان تلقت "العالم الجديد" نسخة منه، أن وزارة الصناعة العراقية وقّعت مع نظيرتها المصرية اتفاق تعاون لإقامة مدن صناعية واقتصادية، وصناعات النسيج والجلود والدباغة والأدوية البيطرية والمبيدات الزراعية، خلال زيارة وزيرة التجارة والصناعة المصرية نيفين جامع والوفد المرافق لها إلى العراق وإجرائها سلسلة من اللقاءات والمحادثات مع الجانب العراقي، في إطار تنفيذ مقررات القمة الثلاثية التي عقدت في بغداد، الأسبوع الماضي.

 

وبحسب البيان، فإن الاتفاق اعتمد وضع خطة عمل محددة بمواعيد واضحة، بعد أن ناقش الطرفان الملفات التي ستشهد تعاون الدول الثلاث العراق ومصر والأردن، وفي مقدمتها الصناعات الدوائية، وصناعات النسيج والجلود والدباغة، والأدوية البيطرية، والمبيدات الزراعية.

 

وأوضح البيان أن الوفد الصناعي والتجاري المصري أجرى زيارات ومحادثات مع وزارة التجارة والتخطيط لتطوير سبل التبادل التجاري بين البلدين، بما يعزز الأداء الصناعي وإعداد وثيقة التعاون الثلاثي، تُحدَّد فيها المجالات والمحاور المتاحة للتعاون وإجراء حوار مع القطاع الخاص العراقي لمناقشة فرص التعاون والشراكة والاستثمار بين القطاعين الخاصين في البلدين، في مجالات صناعية متعددة.


وذكر البيان أن الوفد المصري زار عدداً من الشركات العراقية المتخصصة بالصناعات الكيماوية، وأبرزها شركة الفرات العامة التابعة لوزارة الصناعة والمعادن، للبحث في فرص التعاون والشراكة المتاحة وشركة أدوية سامراء، وشركة ديالى العامة لمناقشة آليات التعاون في صناعات الأدوية والصناعات الكهربائية.