فوز المرشحين القوميين في انتخابات الرئاسة الجماعية في البوسنة

قال مصدر رسمي امس الاثنين ان المرشحين الى انتخابات الرئاسة الجماعية في البوسنة المدعومين من…

قال مصدر رسمي امس الاثنين ان المرشحين الى انتخابات الرئاسة الجماعية في البوسنة المدعومين من التيارات القومية لدى المسلمين والصرب والكروات، فازوا في الانتخابات العامة التي جرت الاحد الماضي.

 

وفاز مرشح الحزب القومي الاسلامي الى الرئاسة الجماعية بكر عزت بيغوفيتش وكذلك مرشح الاحزاب القومية الكراوتية دراغان كوفيتش بعد فرز تسعين في المئة من اوراق الاقتراع في المكاتب.

 

ولدى الصرب، ورغم التقارب في النتائج فسيعود المنصب الى القوميين، اما ملادن ايفانيتش الذي يؤيده تحالف من احزاب قومية، او جيلكا جيفانوفيتش مرشحة حزب السلطة القومي.

 

ودعي حوالى 3,3 ملايين ناخب الى اختيار، لولاية من اربع سنوات، الاعضاء الثلاثة للرئاسة الجماعية في البوسنة، احد البلدان الاكثر فقرا في اوروبا، وكذلك تجديد نواب البرلمان المركزي في البلاد التي تواجهت فيها الاعراق الاساسية الثلاثة في نزاع دام خلف حوالى مئة الف قتيل من 1992 الى 1995.

 

وبلغت نسبة المشاركة 54 في المئة من الناخبين.

كذلك صوتوا لاختيار نواب مجلسي الكيانين اللذين يشكلان البوسنة منذ نهاية الحرب اي جمهورية صرب البوسنة والاتحاد الكرواتي المسلم، في حين اختار سكان جمهورية صرب البوسنة ايضا رئيسهم.

 

واعلنت اللجنة الانتخابية المركزية التي قدمت نتائج جزئية تظهر فوز الاحزاب القومية، لكن النتائج النهائية ستظهر في غضون عشرة ايام.

 

إقرأ أيضا