العراق والأردن يوقعان عقد ربط شبكة الكهرباء بين البلدين

العراق والأردن يوقعان عقد ربط شبكة الكهرباء بين البلدين

بغداد - العالم الجديد

ابرمت وزارة الكهرباء، اليوم الخميس، عقداً مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية لتنفيذ اتفاقية ربط الشبكة الكهربائية وبيع الطاقة بين البلدين.   وقالت وزارة الكهرباء في بيان تلقت "العالم الجديد"، نسخة منه، إنه "العقد كان بحضور وكيل الوزارة لشؤون الانتاج (عن الوزير)
...

ابرمت وزارة الكهرباء، اليوم الخميس، عقداً مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية لتنفيذ اتفاقية ربط الشبكة الكهربائية وبيع الطاقة بين البلدين.

 

وقالت وزارة الكهرباء في بيان تلقت "العالم الجديد"، نسخة منه، إنه "العقد كان بحضور وكيل الوزارة لشؤون الانتاج (عن الوزير) عادل كريم، ووزيرة الطاقة الاردنية هالة زواتي والسفير الاردني في بغداد ، فيما وقع العقد مدير عام الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية للمنطقة الوسطى براك سعد نور الشمرتي عن الجانب العراقي، ومدير عام شركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة عن الجانب الاردني".

 

وأضافت، "تضمن العقد تزويد الأردن الجانب العراقي في المرحلة الأولى من المشروع بطاقةٍ تبلغ (150) ميغاواط بعد استكمال شبكة الربط بين البلدين، تتبعها المرحله الثانية والتي تتيح للجانبين رفع قدرة تبادل الطاقة الكهربائية".

 

واكد الوكيل (عن الوزير) وفق البيان، أن "الوزارة مهتمة بإنشاء هذا الخط الرابط لأهميته في استقرار المنظومة الوطنية وتبادل المنفعة بين الدول المتجاورة بضمنها العراق وجعلها ممراً لنقل الطاقة، كما ان اتفاقيات الربط الكهربائي ستعزز التكامل الاقتصادي العربي".

 

وتابع البيان أن "زواتي بينت عقب التوقيع أهمية الربط (الأردني- العراقي) في تعزيز التعاون الثنائي في إطار تطلع الأردن للربط مع دول الجوار لغايات تبادل الطاقة الكهربائية ، مما سيسهم في استقرارية الأنظمة الكهربائية ، وان أهمية العقد وأهدافه الاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة بأن يكون العراق والأردن مركزاً إقليمياً لتبادل الطاقة بكافة أشكالها، كما ان شركة الكهرباء الوطنية الاردنية ستبدأ المشروع مع الشركة المنفذة نهاية هذا العام، على ان نصل خلال الصيف المقبل لانتاجية عالية بشرط جاهزية الربط بين البلدين".

 

أخبار ذات صلة