البيت الأبيض يعلن عن موعد الاجتماع بين بايدن والكاظمي

أعلن البيت الأبيض، أمس الجمعة، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، سيستقبل رئيس الوزراء العراقي مصطفى…

أعلن البيت الأبيض، أمس الجمعة، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، سيستقبل رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في 26 يوليو في واشنطن.

ووفق بيان البيت الأبيض، ستتيح هذه الزيارة “تأكيد الشراكة الاستراتيجية” بين البلدين.

وأشار البيان إلى أن الرئيس الأمريكي “يتطلع أيضا إلى تعزيز التعاون الثنائي مع العراق في القضايا السياسية والاقتصادية والأمنية” وخصوصا “الجهود المشتركة لضمان الهزيمة الدائمة” لتنظيم الدولة الإسلامية.

ويُفترض أن يؤدّي الحوار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن إلى وضع جدول زمني لانسحاب التحالف الدولي الذي يحارب تنظيم الدولة الإسلاميّة.

ولا يزال هناك نحو 3500 جندي أجنبي على الأراضي العراقيّة، بينهم 2500 أميركي، لكنّ إتمام عمليّة انسحابهم قد يستغرق سنوات.

واستهدف نحو خمسين هجوماً صاروخيّاً أو بطائرات مسيّرة المصالح الأميركيّة في العراق منذ بداية العام. وتُنسب هذه الهجمات التي لم تتبنّها أيّ جهة إلى الحشد الشعبي وهو تحالف من فصائل موالية لإيران مندمجة في القوات الحكومية العراقية.

واستهدف أحدث هجوم كبير في السابع من يوليو الحالي، قاعدة عين الأسد العسكرية في غرب العراق حيث سقط 14 صاروخاً من دون تسجيل إصابات.

وشنت الولايات المتحدة من جهتها ضربات في نهاية يونيو على مواقع للحشد في العراق وسوريا ما أسفر عن مقتل نحو عشرة في صفوف مقاتلين موالين لإيران.

ويثير ذلك مخاوف من اندلاع صراع مفتوح في العراق، بين حليفتي بغداد الولايات المتحدة وإيران.

وكانت “العالم الجديد” قد سلطت الضوء في تقرير سابق على أهداف الزيارة، في ظل التوتر الذي تشهده البلاد بين الولايات المتحدة وايران.

إقرأ أيضا