قرار لجهة عليا.. مسؤول إيراني يكشف عن سر تجفيف هور العظيم

قال مسؤول في منظمة البيئة الإيرانية، إن “منطقة هور العظيم، الواقع بين العراق وايران، تم تجفيفها بتصريح…

قال مسؤول في منظمة البيئة الإيرانية، إن “منطقة هور العظيم، الواقع بين العراق وايران، تم تجفيفها بتصريح من مجلس الأمن القومي الإيراني لتسهيل عمليات شركة نفطية صينية”.

وأشار المسؤول الإيراني الذي كان يتحدث في حوار تلفزيوني تداولت مقطعا منه وسائل التواصل الاجتماعي الايرانية، إلى أن “الشركات اليابانية كانت تستطيع استخراج النفط في هذه المنطقة المجاورة لهور الحويزة، بتقنيات بحرية عالية، دون الحاجة إلى تجفيفها، لكن الشركة الصينية اشترطت تجفيف الهور، والجهات الأمنية وافقت على ذلك”.

وتأتي هذه التصريحات في ظل أزمة مياه وجفاف غير مسبوقة تعاني منها تلك المنطقة، ما أدى الى احتجاجات شعبية واسعة في محافظة خوزستان، وعدد من المحافظات المجاورة لها.

وخرج آلاف المواطنين في خوزستان إلى الشوارع لأكثر من أسبوع للتعبير عن غضبهم من أزمة نقص المياه التي تأتي وسط أسوأ موجة جفاف تتعرض لها إيران في نصف قرن، وفي وقت يئن فيه الاقتصاد تحت وطأة العقوبات الأمريكية، وآثار جائحة “كوفيد-19”.

وقالت الشرطة إن الاحتجاجات على نقص المياه امتدت من إقليم خوزستان جنوب غرب البلاد، وهو إقليم غني بالنفط، إلى منطقة مجاورة خلال الليل، حيث قتل شاب وأصيب سبعة، وألقت الشرطة الإيرانية باللوم على “مناهضين للثورة”.

إقرأ أيضا