اليونسكو تدرج هورامان ضمن التراث العالمي.. وحلبجة ترحب

رحبت أوساط ثقافية واجتماعية في محافظتي السليمانية وحلبجة، اليوم الثلاثاء، بقرار منظمة اليونسكو العالمية إدراج…

رحبت أوساط ثقافية واجتماعية في محافظتي السليمانية وحلبجة، اليوم الثلاثاء، بقرار منظمة اليونسكو العالمية إدراج منطقة هورامان التابعة لمحافظة حلبجة ضمن قائمة الآثار العالمية.

وقال مدير الثقافة والفنون في محافظة حلبجة محمد فتاح في تصريح صحفي، إنه “خبر مفرح جدا للكرد عموما واهالي منطقة هورامان وحلبجة وحوض شهرزور خصوصا”، موضحا أن “القرار جاء نتيجة جهود من مثقفين كرد من هورامان وحلبجة”.

وأضاف أن “المنطقة تتصف بحضارتها القديمة”، مبينا أن “الثقافة بهذه المنطقة مغايرة جدا من حيث المعمار وفنون الشعر والغناء والدبكات والجانب العلمي ايضا”.

وتابع فتاح، “نحن كمديرية عامة للثقافة والفنون في حلبجة نبارك هذه الخطوة وقريبا سيقام حفل خاص بهذه المناسبة في حلبجة”.

من جانبه، أثنى كاروان حسن مدير منظمة “زيوى” للثقافة والفنون في هورامان على قرار منظمة اليونسكو باختيار منطقة هورمان ضمن قائمة التراث العالمي بعد جهود دامت لاكثر من عام.

وقال حسن، إن “المنطقة تتسم بقدمها لنحو الفي عام واكثر”.

وتابع أنها “تضم 76 قرية من الجانبين العراقي والجانب الايراني ايضا، ويتراوح عدد سكانها بين مليون ونصف الى مليونين نسمة حسب التقديرات الاولية، ويعمل اغلب سكانها بالزراعة والرعي والاعمال اليدوية والتراثية”.

يشار ان منطقة هورمان يقع جزء منها في  شمال غرب ايران والقسم الاخر يقع  شرق محافظة حلبجة، حيث تتميز بتاريخها القديم وثقافتها المميزة ولغتها التراثية.

إقرأ أيضا