بصمة عراقية معمارية في كندا

بصمة عراقية معمارية في كندا

بغداد - العالم الجديد

  حملت مجلة علمية بريطانية متخصصة في عددها الأخير الصادر في آب أغسطس الحالي، مقالا شارك فيه المهندس العراقي رامي منصور حول إسهامه في تصميم أحد أحدث الجسور الكندية في مقاطعة أثرية.   وحمل غلاف مجلة المهندسين العالمية الفصلية "الجسر- تصميم وهندسة" وتصدر من العاصمة البريطانية لن
...

 

حملت مجلة علمية بريطانية متخصصة في عددها الأخير الصادر في آب أغسطس الحالي، مقالا شارك فيه المهندس العراقي رامي منصور حول إسهامه في تصميم أحد أحدث الجسور الكندية في مقاطعة أثرية.

 

وحمل غلاف مجلة المهندسين العالمية الفصلية "الجسر- تصميم وهندسة" وتصدر من العاصمة البريطانية لندن، في عددها الأخير الصادر في آب 2021 صورة للجسر الذي قام المهندس المختص بتصميم الجسور (رامي منصور) مع زميليه  المهندسين (ادوارد رينيفل) و(ماجيلا انستون- كارترايت) بتصميمه.

 

وقد أفردت المجلة مقالا علميا مفصلا تحت عنوان "إرضاء الجماهير.. المعبر الكندي المصمم في أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو"، كتبه المهندسون الثلاثة حول أهمية الجسر وطبيعته والصعوبات التي واجهت تنفيذه.

Image

ويقع الجسر في مدينة (كينغستون) بمقاطعة أونتاريو التي تتوسط المسافة الفاصلة بين مدينتي تورنتو ومونتريال، ويتم تشييده حاليا على نهر (كتراكي) وفي منطقة تراثية غاية في الأهمية، أدرجت ضمن مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو.

 

وقد تعهدت كندا بالمحافظة على الموقع من الأضرار المحتملة، بسبب حساسية الموقع الذي تسبب في تأخر البت بالمشروع الصعب والخطر في ذات الوقت.

 

وبحسب المقال، فان مشروع بناء الجسر كان مقترحا منذ نحو 50 عاما وخضع للنقاش الجاد طيلة السنوات الماضية، وذلك لحساسية الموقع، لكن في العام 2018 تم تخصيص مبلغ قدره (144.3) مليون دولار أمريكي لغرض تشييده، ويبلغ طوله (1.2) كيلومتر، وقد بدأ العمل على تنفيذ المشروع في نهاية العام 2019، ومن المقرر أن يتم افتتاح الجسر في خريف عام 2022 وقد ضمن تصميمه، المحافظة على المنطقة التراثية، وطريقا للمشاة وطريقين آخرين  لمرور المركبات جيئة وذهابا.

Image

يذكر ان المهندس رامي منصور كان قد شارك في تصميم  جسر (صموئيل دي تشامبلين) في مونتريال واشرف على بنائه، والذي تم افتتاحه في 2019 ويعتبر من أهم الجسور في شمال امريكا حيث يبلغ طوله 3.4 كيلومتر  وتعبر عليه 160000 مركبة في اليوم.

 

يشار الى أن المهندس رامي منصور هو نجل الوزير السابق والاعلامي البارز جورج منصور.

 

أخبار ذات صلة