بالوثائق.. الدفاع تمنح مستشفى عسكريا وسط بغداد لشركة تملك جامعتي “الإسراء” و”أوروك”

كشفت وثائق النقاب عن عقد شراكة مفترض بين وزارة الدفاع وشركة أهلية لاستثمار مستشفى عسكري…

كشفت وثائق النقاب عن عقد شراكة مفترض بين وزارة الدفاع وشركة أهلية لاستثمار مستشفى عسكري وسط بغداد، على الرغم من إكمال الوزارة بناء المستشفى والزامها بتوفير الكادر الطبي مع حصولها على 30 بالمئة فقط من نسبة الأرباح السنوية، فيما منح الحرية الكاملة للشركة التي ستحصل على 70 بالمئة من الأرباح، إجراء تعاقد مع أي شركة أخرى لغرض توفير العلاج والمستلزمات الطبية، فضلا عن منحها حرية تحويل المستشفى الى “تعليمي”، نظرا لامتلاكها جامعات أهلية داخل وخارج العاصمة أبرزها “الإسراء” و”أوروك”.

وتتضمن الوثائق التي حصلت “العالم الجديد” على نسخة منها، تقديم شركة “الهودج” للاستثمارات العقارية والتجارة العامة المحدودة، مقترح لتطوير مستشفى الحسين العسكري عبر الاستثمار لمدة 10 سنوات قابلة للتجديد، وبنسبة أرباح 30 بالمائة للوزارة و70 بالمائة للشركة، وهذه النسبة تطبق على قيمة الأرباح السنوية وعدد الأسرة المخصصة لكل طرف.

وبحسب الوثائق، فان الشركة قدمت لائحة طويلة من الاقسام التي ستستحدثها في المستشفى، منها مركز تجميل ومركز لزراعة الكلى والاورام السرطانية وزراعة الاسنان وزراعة الكبد، بالاضافة الى اقسام جراحية اخرى.

ومن جانب الخدمات التي ستقدمها الشركة، فهي تخصيص 30 بالمائة من أسرة الرقود لمنتسبي الوزارة، وتخصيص جناح خاص لهم، نظرا لاستقبال المستشفى مدنيين وأجانب، وذلك بالاضافة الى تحويل المستشفى الى “تعليمي” عبر التعاقد مع إحدى جامعات الشركة، حيث سيتم افتتاح كلية للطب.

وفيما يخص المستلزمات الطبية والعلاج، منح العقد الحق للشركة بالتعاقد مع أي شركة لتوفيرها، وقد أشارت “الهودج” الى انها ستتعاقد مع شركة لبنانية، بالاضافة الى استحداثها صيدلية خارجية ومذخرا طبيا.

كما نص العقد بين وزارة الدفاع والشركة، على قيام الوزارة بتسليم المستشفى الجديد الى الشركة بكافة مرافقه الخدمية والطبية، باستثناء مقر مديرية الأمور الطبية العسكرية والطب العدلي العسكري وشعبة الاشغال الجوية والمهبط الجوي ومقرات الحماية والامن.

وأيضا تضمن العقد، الحق للشركة إدارة الجانب المدني للمستشفى بشكل كامل، واستقبال المراجعين، وتحويله الى مستشفى تعليمي، وتوفير الكوادر التمريضية والطبية المحلة والاجنبية، فضلا عن منحها الحق بانشاء معمل للغازات الطبية لسد حاجة السوق المحلية.

فيما نص العقد، على ان توفر وزارة الدفاع كافة الدعم اللوجستي والخدمات من شقق سكنية ومسابح واماكن ترفيه وملاعب، للكوادر المستقدمة للمستشفى من قبل الشركة، وتأمين الحماية والامن على مدار الساعة وتأمين بنى تحتية مثل منظمة مياه صالحة للشرب ومحرقة نفايات طبية ومنظومتي تسخين وتبريد ومولدات كهربائية.

العقد منح الشركة ميزة أخرى في هذا العقد، وهي أن يقع على عاتق الوزارة تأمين كادر طبي وهندسي وإداري وخدمي، من منتسبي مديرية الأمور الطبية العسكرية، ويتقاضون رواتبهم من الوزارة.

يشار الى أن المهندس المقيم للمشروع العميد المهندس أحمد غسان، أكد في حزيران يونيو الماضي، أن مستشفى الحسين العسكري والذي تبلغ كلفة إنشائه المالية 163 مليار دينار وبسعة 466 سرير ستفتتح المرحلة الاولى منه نهاية شهر تموز يوليو الماضي، على ان تفتتح المرحلة النهائية للمستشفى نهاية شباط فبراير 2022.

وبشأن طبيعة شركة “الهودج”، يوضح مصدر مطلع في حديث لـ”العالم الجديد”، قائلا إن “شركة الهودج، هي جزء من شركات تشكل مجموعة الرافدين القابضة، التي تغير اسمها لاحقا الى الوطن القابضة”.

ويوضح أن “هذه المجموعة، سبق وان جهزت شركة الأسمدة الجنوبية بـ100 ألف طن من سماد اليوريا القطري، خلال اعوام 2015 – 2016، أي خلال حكومة حيدر العبادي”، مبينا ان “تلك الصفقة كادت ان تطيح بالشركة، وصدر قرار بإيقافها، خاصة وانها جرت بعد إيهام مجلس الوزراء بحاجة الشركة لهذه الاسمدة”.

ويردف أن “شركات المجموعة هي: الغدوة وتأسست عام 1998، وهي مختصة باستيراد الاليات الصناعية من امريكا واوروبا، وشركة الهودج للاستثمارات الزراعية، الشركة الوطنية المميزة للتجارة وشركة أرض الفسائل للاستثمارات الزراعية”.

ويكشف المصدر أيضا أن “مشاريع المجموعة وشركاتها هي: مشاريع دواجن في محافظات الفرات الاوسط، مصنع ألبان في ميسان، معمل طابوق، معمل بلازا للانابيب في الاردن، معمل عصائر بلازا، مطحنة نور السبطين في كربلاء، مدينة العاب في الداووي ببغداد، مجموعة مطاعم، مركز صحي للكشف المبكر عن السرطان، مراكز صحية  في مناطق البياع والمشتل ببغداد، وكالة لصناعة الاليات الانشائية، وكالة لصناعة المعدات، وكالة الصناعات البتروكمياوية في كرمنشاه بايران، كلية الاسراء الجامعة، كلية اوروك الجامعة، كلية دجلة الجامعة، جامعة اصول الدين الاهلية، جامعة الحياة الاهلية، كلية الحكمة الاهلية، مجموعة مدارس الغدير، مجمع الشعب السكني، مجمع الداوودي السكني، برج السحاب السكني في كربلاء، المصرف الوطني الاسلامي، و5 شركات صرافة وواحدة تحويل مالي”.

وخلال محاولة البحث عن شركة الهودج على الشبكة العنكبوتية، ظهر موقع لشركة يطلق عليها “شركة الهودج للتجارة العامة والاستثمار الزراعي المحدودة”، وقد حاولت “العالم الجديد” التواصل معها، عبر ثلاثة عناوين بريد إليكترونية (Email) مذكورة في الموقع، إلا أنها ظهرت معطلة كما مبين في الصورة أدناه.

Image

واتصلت “العالم الجديد” برقم الهاتف المثبت في الموقع من أجل معرفة طبيعة الشركة، فأجاب شخص يدعي أنه موظف في الشركة، أوضح بأنها كانت مخصصة للأمور الزراعية، ولكنها أصبحت عامة، نافيا علمه بأي تعاقد أو استثمار، ووعد بسؤال الادارة والرد على الصحيفة، من دون الحصول على جواب حتى لحظة كتابة التقرير.

Image

Image

Image

Image

Image

Image

Image

ImageImageImage

Image

إقرأ أيضا