مهرجان دهوك السينمائي الدولي يختتم أعماله بالإعلان عن الجوائز

اختتمت في دهوك أمس الأول الاثنين، النسخة الثامنة من مهرجان دهوك السينمائي الدولي بحضور العديد…

اختتمت في دهوك أمس الأول الاثنين، النسخة الثامنة من مهرجان دهوك السينمائي الدولي بحضور العديد من الشخصيات الفنية ولجان التحكيم وصناع الأفلام، تضمنت فعاليات الختام اعلان نتائج المسابقات الرسمية في هذه النسخة من المهرجان، فضلا عن لوحة راقصة قدمتها فرقة دهوك للفنون الشعبية، وفقرة موسيقية قدمها العازفان آرام كاوة على الكمان ونعمت محمد على البيانو، كما اختتم الحفل أمير علي، مدير دائرة الثقافة والفنون في دهوك ورئيس المهرجان بكلمة شَكَر فيها الجهات المنظمة وكادر المهرجان والمتطوعين والشركاء الذين عملوا على إنجاح الدورة الثامنة من المهرجان، مؤكدا الاستعداد للنسخة التاسعة العام المقبل.

وقد وزعت جوائز المهرجان من قبل لجان التحكيم على الشكل الآتي: جائزة لجنة فيبريسكي للنقاد ذهبت إلى فيلم (رقصة علي وزينDance of Ali and Zin ) للمخرج محمد علي كونار، كما حازت ممثلته الرئيسة (مريم بوباني) على جائزة أفضل ممثلة في المهرجان. ولم يكن الفيلم الوحيد الذي حصل على جائزتين، إذ حاز فيلم (زالافاZalava ) للمخرج أرسلان أميري على جائزة أفضل إخراج في مسابقة الأفلام الكردية الطويلة وكذلك جائزة أفضل ممثل التي حاز عليها بطل الفيلم (نيفاد بورفرج).

فيما كانت جائزة أفضل فيلم روائي كردي طويل من نصيب فيلم (صديق والنمرSidik and the Panther ) للمخرج ريبر دوسكي، وفي المسابقة نفسها حاز فيلم (حامي الأخوةBrother’s keeper ) للمخرج فريد كاراهان على جائزة أفضل سيناريو، كما نوهت اللجنة بشخصية (هالو) الشخصية الرئيسة في فيلم (الأراضي المتسخةDirty lands ) التي اداها السيد (هالو ره مشتي).

أما في مسابقة الأفلام الوثائقية، فقد حاز فيلم الراحل رحيم ذبيحي (الخبز المقدسHoly bread ) على جائزة أفضل فيلم وثائقي كردي، بينما حاز فيلم (الضفة الأخرى من النهرThe other side of the river ) لأنطونيا كايلان على جائزة افضل وثائقي عالمي.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة فقد حاز فيلم (سنفونيات زاكروس السبعةSeven synphonies of zagros ) من اخراج برويز روستمي، على جائزة افضل فيلم قصير كردي، بينما حاز فيلم (اكتئاب اسطنبول العظيم The great Istanbul depression) لزينب ديلان على جائزة أفضل فيلم عالمي قصير، وذهبت جائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم قصير إلى فيلم (صمتSilence ) لبرويز وهب بور.

والمسابقة الأهم في المهرجان مسابقة الأفلام العالمية الطويلة التي ترأس لجنة تحكيمها المخرج الافغاني صديق برماك) فقد منجت جائزة لجنة التحكيم لفيلم (ناموNamo ) للمخرج نادر سيفر، أما الجائزة الكبرى (جائزة يلماز غوناي لأفضل فيلم روائي عالمي) فكانت من صيب فيلم (جيانJyan ) من إخراج سهيلة شوينك.

إقرأ أيضا