"تشرين" الكردية تعلن عن نفسها بالسليمانية لإسقاط "عائلتي بارزاني وطالباني" (بيان باللغتين)

"تشرين" الكردية تعلن عن نفسها بالسليمانية لإسقاط "عائلتي بارزاني وطالباني" (بيان باللغتين)

بغداد - العالم الجديد

تم الإعلان في مدينة السليمانية في إقليم كردستان شمالي البلاد، اليوم الخميس، عن تأسيس "حركة تشرين" الاحتجاجية، بهدف "إسقاط عائلتي بارزاني وطالباني" في الإقليم، ودعت الى تنظيم احتجاجات جماهيرية عامة خلال يومي الخميس والجمعة بمشاركة جميع فئات المجتمع، مطالبةً حكومة الإقليم بتقديم اس
...

تم الإعلان في مدينة السليمانية في إقليم كردستان شمالي البلاد، اليوم الخميس، عن تأسيس "حركة تشرين" الاحتجاجية، بهدف "إسقاط عائلتي بارزاني وطالباني" في الإقليم، ودعت الى تنظيم احتجاجات جماهيرية عامة خلال يومي الخميس والجمعة بمشاركة جميع فئات المجتمع، مطالبةً حكومة الإقليم بتقديم استقالتها على الفور.

 

وقالت الحركة في بيان تترجمه "العالم الجديد" اليوم الخميس "لننهِ حكم عائلتي بارزاني وطالباني المتسلطتين في كردستان، ونكرر تجربة ما فعلناه بحزب البعث بتعليق أزلامه في ساحة السراي بالسليمانية وأمام القلعة في أربيل".

 

وأضافت "لنجعل من فلل سري رش، ودباشان" في إشارة الى منطقة سكن عائلة بارزاني وطالباني متحفاً لمافيات كردستان، وليكونوا عبرةً لأجيالنا القادمة، وماذا فعلوا بشعبنا من مص الدماء وتسببوا بكل هذه المآساة لشعبنا".

 

وخاطبت الحركة الشباب قائلةً: "يا أيها الشباب ليسجل التاريخ يومي الخميس والجمعة والأيام القادمة باسم هذا الجيل، وماذا فعل وكيف أنهى هذه السلطة الغاشمة الضالة، وكيف أصبحت أقسى من صدام حسين على شعبهم".

 

وبينت "لتصبح ثورة تشرين ثورة جميع مناطق كردستان واستعادة روحية انتفاضة عام 1991، ولنعمل سوية من أجل أن نقدم جميع من امتصوا دماء شعبنا خلال الـ30 عاماً الماضية، وكيف ضحوا بدماء الشباب من أجل مناصبهم وللبقاء فيها".

 

وطالبت ما تسمى "حركة تشرين" حكومة إقليم كردستان بـ"تقديم استقالتها اليوم (الخميس)، وإلا فانها ستتحمل مسؤولية ما ستنتجه احتجاجات الجماهير الغاضبة"، مناشدة الجماهير بـ"استمرار التظاهرات المطالبة بحقوقهم المشروعة والأساسية والاستمرار في التظاهرات واعتصامهم لحين الحصول على حقوقهم المسلوبة، لأن الحقوق تؤخذ ولا تعطى".

 

يذكر أن احتجاجات طلبة السليمانية دخلت يومها الخامس، في ظل مواجهتها بـ"العنف" من قبل القوات الأمنية التي حاصرت الأقسام الداخلية ودخلت الحرم الجامعي لفض التجمعات، مستخدمة الهراوات والقنابل الغازية، حيث امتدت الى مدن الإقليم بينها أربيل عاصمة الإقليم ودهوك الخاضعتين لسيطرة الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه مسعود بارزاني.

 

يذكر أن طلبة الجامعات في السليمانية تظاهروا منذ أيام، للمطالبة بصرف المنحة الشهرية لهم، بالإضافة الى احتجاجهم على نقص الخدمات في الأقسام الداخلية وخاصة مستلزمات فصل الشتاء، وقد قاموا خلال احتجاجهم بقطع الطرق في كل المدينة، ثم شاركت فيها شرائح أخرى من المجتمع، حيث شهدت إضرام النار في مقر حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، الذي يحكم السليمانية.

 

نص البيان باللغة الكردية:

 

لەژێر دروشمی (ماف دەسەنرێت ، نادرێت)

 

بزووتنەوەی تشرین بۆ دووەم ڕۆژ بەیان نامەی بڵاو کردەوە و ئەمەی خوارەوە دەقی بەیان نامەکەیە: 

 

جەماوەری بەشەڕەفی کوردستان

 

خۆپیشاندەرە خاوەن مافەکان

 

خوێندکاران و قوتابیانی زانکۆکانی کوردستان

 

با رۆژانی پێنج شەممە و هەینی کۆتایی بە دەسەڵاتی جووت مافیایی دەسەڵات ( سەری رەش و دەباشان ) بهێنین و بەعس ئاسا لە سلێمانی لە بەردەرکی سەرا و لە هەولێر لە بەردەمی قەڵا هەڵیان واسین.

 

با ڤێلاکانی سەری ڕەش و دەباشان بکەینە مۆزەخانەی مافیاکانی کوردستان و بۆ هەتا هەتایە وەك عیبرەت بە نەوەکانی داهاتوومان بیان ناسێنین کە ئەوانە چی خوێنمژ و زوحاکێکی تر بوونە و دروست بوونەتەوە بۆ ئەم میللەتە دوای ۲۷۲۱ ساڵ.

 

گەنجە خوێن گەرمە ئازیزەکان..

 

با ئەم دوو ڕۆژەی داهاتوو لە مێژوو ناوی ئەو نەوەیە بنووسرێتەوە کە کۆتاییمان بە دەسەڵاتێكی ستەمکار هێناوە و با پێیان بڵێین کە ئەوانە بوون لە سەدام خراپتریان بەم میللەتە ماندوو و قوربەسەرە کرد.

 

با ئەو شۆرشەی ( بزووتنەوەی تشرین ) بکەینە شۆرشی هەموو شارەکانی کوردستان و هەمان رووحیەتی ڕاپەڕینە مەزنەکەی ۱۹۹۱ مان هەبێت و لە چەند ڕۆژی داهاتوو هەموو ئەوانە بدەینە دادگای گەل کە ۳٠ ساڵە خوێنی ئەم میللەتە دەمژن و کوڕی کورد لەپێناوی دەسەڵات و پارە و خۆشگوزەرانی خۆیان  بە کوشت دەدەن.
لەم مینبەرەوە داوا لە دەسەڵاتداران دەکەینەوە دووبارە کە تا ڕۆژی پێنجشەممە ۲٥/۱۱/۲٠۲۱  دەست لەکار بکێشنەوە ئەگەرنا خۆیان بەرپرسیار دەبن لە هەر ئەگەرێك کە خۆپیشاندەران ئەنجامی بدەن.

 

هەروەها داوا لە خۆپیشاندەرانیش دەکەین بەردەوام بن لە داواکردنی مافە ڕەواکانیان و بەردەوامیی بدەن بە خۆپیشاندان و گردبوونەوەکانیان تا مافەکانیان دەسێنن ، چونکە ماف دەسەنرێن نادرێت.

 

 بزووتنەوەی تشرین

 

۲٥/۱۱/۲٠۲۱

 

 

أخبار ذات صلة