الصابئة المندائيون يحيون اليوم “تكوين الأرض” بطهي “الهريسة”

يحتفل الصابئة المندائيون، اليوم الاثنين، بعيد تكوين الأرض ونموها، حيث يقومون بإعداد وجبة “الهريسة” وتوزيعها…

يحتفل الصابئة المندائيون، اليوم الاثنين، بعيد تكوين الأرض ونموها، حيث يقومون بإعداد وجبة “الهريسة” وتوزيعها على الجيران والمقربين، وقد ارتبطت هذه المناسبة باسم الوجبة، حيث يطلق عليها (أي المناسبة) تسمية “أبو الهريسة”.

ويبدأ أبناء الديانة، بطهي “الهريسة” عصرا، وسط أجواء احتفالية يشترك فيها كافة أفراد العائلة، حتى تكون جاهزة للتناول في اليوم التالي.

وحول هذه المناسبة، يقول رئيس طائفة الصابئة المندائيين في العراق والعالم الشيخ شيخ ستار جبار الحلو في حديث لـ”العالم الجديد”، إن “الصابئة المندائيين هم أول من طهوا الهريسة بين أبناء الديانات جميعا في العراق، إذ يعود هذا الموروث الى آلاف السنين“.

ويبين الحلو، أن “الهريسة تتكون من 7 أنواع من الحبوب، يتم جمعها مع بعض في قدر كبير وتغلى مع الماء“.

ويضيف أن “طبخ الهريسة لدى الصابئة يكون في مناسبة تكوين الأرض أو نموها وازدهارها، وتصادف هذه المناسبة في منتصف شهر كانون الأول ديسمبر من كل عام، ويسمى بيوم أبو الهريسة، وقد تناقل أبناء الديانة هذا الموروث منذ أجيال، ولا يزال مستمرا لغاية الآن“.

وتتكون “الهريسة” من مادة أساسية وهي “الحبية” والتي تعتبر من أنواع الحبوب، ويتم طهيها عبر غمرها بالماء وتركها على نار هادئة لساعات طويلة مع التحريك المستمر، حتى “تهرس” الحبية وتتجانس ويتبخر منها الماء، وعادة ما تؤكل بإضافة السكر.

وتعد الديانة الصابئية من أقدم الديانات التوحيدية، ونشأت في مدينة العمارة مركز محافظة ميسان جنوبي العراق قبل آلاف السنين، وتبلورت تعاليمها على يد النبي يحيى بن زكريا.

وواجه أبناء الطائفة المنداية في العراق بعد 2003، الكثير من التحديات التي هددت بقاءهم كأحد ابرز الأقليات الدينية في بلاد الرافدين، ابرزها القتل والسلب، لكونهم يعملون في صياغة الذهب، ما عرضهم الى السرقة والاختطاف بشكل مباشر ومستمر، وهذا الأمر أدى الى هجرة جماعية باتجاه الغرب.

وللصابئة 4 أعياد رئيسية ومناسبات عدة أخرى، الاول هو عيد الخليقة (البرونايا) وفيه خلق الخالق عوالم النور العليا، ويستمر لمدة 5 أيام، والثاني هو عيد التعميد الذهبي، في ذكرى الولادة الروحية لنبيهم يحيى بن زكريا، بالإضافة الى العيد الكبير الذي يصادف في شهر تموز ويستمر 7 أيام، وهو بداية الخلق، وفيه بدأت الدقائق والساعات والأيام، والأخير عيد الازدهار، وهو العيد الصغير، ففيه قام الحي العظيم بخلق الازهار والأثمار والطيور والحيوانات، فضلا عن الأهم وهو خلق آدم وحواء، حيث يعتبر هذا العيد بداية نشوء الخلق.

إقرأ أيضا