الإعلام الحكومي: الموارد أنجزت الخطط الزراعية وتطهير 25 الف كم طول لشبكة الجداول والمبازل خلال ٢٠٢١

أنجزت وزارة الموارد المائية، حملة تطهير واسعة لشبكة الجداول والمبازل وبطول كلي يبلغ 25 ألف…

أنجزت وزارة الموارد المائية، حملة تطهير واسعة لشبكة الجداول والمبازل وبطول كلي يبلغ 25 ألف كم طول خلال عام ٢٠٢١ وذلك بهدف إيصال المياه بانسيابية إلى محطات الإسالة.

وذكرت خلية الإعلام الحكومي في بيان تلقت “العالم الجديد” نسخة منه، ان “الوزارة تواصل أعمال تأهيل محطات الضخ في عموم المحافظات لتأمين إدامة إيصال الحصص المائية إلى المستفيدين”، مبينة ان “ملاكات الوزارة أنجزت أيضا الخطط الزراعية للموسمين الشتوي والصيفي خلال العام 2021، كما تتابع تنفيذ خطة الموسم الشتوي الحالي، رغم قلة الواردات المائية في الوقت الحاضر، فضلا عن المباشرة بتأهيل سداد قناة البدعة المفتوحة، وتهيئة مستلزمات المباشرة بمشروع ماء البصرة الانبوبي، الذي يساهم في إيصال حصة مائية بنوعية وكمية جيدة لأهالي البصرة”.

ونجحت الوزارة في الحد من ظاهرة تقدم اللسان الملحي في شط العرب، وتأمين مياه الشرب لمحافظة البصرة.

كما تمكنت الوزارة من تحقيق نسب أنجاز متقدمة بتنفيذ حملتها الكبرى لإزالة التجاوزات عن محرمات الانهر والجداول وبأختلاف أنواعها، فيما تستمر تشكيلات الوزارة بتنفيذ مشاريع الاستصلاح في عموم المحافظات باستخدام طرق الري الحديثة، للتقليل من الضائعات المائية، وزيادة غلة الدونم الواحد.

واضافت ان “ملاكات الوزارة باشرت بتهيئة البنى التحتية لسد مكحول، لحماية محافظات بغداد والوسط والجنوب من خطر الفيضان، وزيادة الطاقة الخزنية، إضافة إلى المساهمة في استصلاح أراض زراعية واسعة من محافظتي صلاح الدين وكركوك”.

وقامت الملاكات بحفر الآبار في المناطق البعيدة عن مصادر المياه السطحية ومحطات الإسالة، وبعدد ٥٣٣ بئر ا مائية في عموم المحافظات، وأبرزها كان في محافظة ديالى بواقع ١٦٠ بئرا لمعالجة الشحة المائية فيها.

إقرأ أيضا